فرنسا وألمانيا وإيطاليا تهدد بفرض عقوبات على انتهاك حظر نقل السلاح إلى ليبيا

هدد زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا يوم السبت بفرض عقوبات على دول تواصل انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على نقل السلاح إلى ليبيا.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في بيان مشترك نشرته الرئاسة الفرنسية "ندعوا أيضا كل الأطراف الخارجية إلى إنهاء تدخلها المتزايد وإبداء الاحترام الكامل لحظر السلاح الذي فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتابع البيان "نحن مستعدون لبحث إمكانية استخدام العقوبات إذا استمر انتهاك الحظر بحرا وبرا وجوا ونتطلع إلى المقترحات التي سيطرحها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن في هذا الصدد".
وأضاف القادة الثلاثة في البيان الذي نُشر تزامنا مع القمة الأوروبية المخصصة للنظر في تداعيات كورونا على الاقتصاد الأوروبي: "نحن على استعداد للنظر في اللجوء المحتمل إلى العقوبات إذا تواصل خرق الحظر بحرا أو برا أو جوا".
قالت مصر اليوم السبت على لسان وزارة الخارجية، إنها ترفض "التدخلات التركية السياسية والعسكرية  في الشأن العربي، والتي تفتقر إلى أي سند شرعي، بل وتنتهك قرارات مجلس الأمن، سواء كان ذلك في العراق أو في سورية أو في ليبيا"، مستغربة "مغامرة الإدارة التركية بمقدرات الشعب التركي عبر التدخل والتورط في أزمات الدول العربية".