ثالث أكبر حزب ألماني يدعو إلى إعادة نصف مليون لاجئ سوري

حزب البديل لأجل ألمانيا والذي يتبنى سياسة يمينية متطرفة مناهضة للأجانب في ألمانيا يقترح على البرلمان الألماني إعادة نصف مليون سوري إلى بلادهم وبدء محادثات فورية مع نظام بشار الأسد.

دعا حزب البديل لأجل ألمانيا (AFD) الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف، اليوم الخميس، إلى إعادة نصف مليون لاجئ سوري يعيشون في ألمانيا إلى بلادهم وقال الحزب إن الحرب هناك شارفت على الانتهاء وإن الرئيس بشار الأسد حث اللاجئين على العودة.

والاقتراح الذي طرحه الحزب هو الأول منذ دخوله البرلمان الألماني (البوندستاغ) بعد الانتخابات العامة التي جرت في أيلول الفائت والتي شهدت صعود ملحوظاً للحزب ودخوله البرلمان لأول مرة منذ تأسيسه بنسبة أصوات بلغت حوالي 13 %.

ويعتبر حزب البديل من أجل ألمانيا الذي يتبنى برنامجاً مناهضاً للهجرة عموماً واللاجئين خصوصاً ثالث أكبر حزب في البرلمان الجديد إلا أنه لن يتمكن على الأرجح من تمرير الاقتراح الذي قدمه لأن الأحزاب الرئيسية التي تشكل أكبر كتلة في المجلس، ومن بينها حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ترفض التعاون مع الحزب اليميني المتطرف.

ويدعو الحزب في مقترحه الحكومة الألمانية الجديدة إلى بدء محادثات فورية مع السلطات السورية بشأن التوصل لاتفاق لإعادة اللاجئين يضمن استقبالهم في المناطق الآمنة فقط في سوريا وضمان عدم ملاحقتهم من جانب السلطات.

كما أشار الاقتراح إلى أن أطفال اللاجئين السوريين في ألمانيا يجب أن يتعلموا وفقا للمناهج السورية على يد معلمين سوريين مقيمين في ألمانيا أو ترسلهم الحكومة السورية لهذا الغرض.