الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يقصف ريف منبج

تيلرسون يحذّر من استخدام لبنان ساحةً لحربٍ بالوكالة

عبّر وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية عن رفض بلاده لاستخدام لبنان كساحة حرب بالوكالة بين دول المنطقة, مؤكّداً على دعم واشنطن لاستقلال ذلك البلد, في الوقت الذي دعت فيه الأمم المتحدة إلى حفظ السلام في لبنان.

أعلن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية, ريكس تيلرسون, اليوم الجمعة (10 تشرين الثاني) عن دعم واشنطن لرئيس الوزراء اللبناني, سعد الحريري وقال بأنّ واشنطن تندد بأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للبنان, محذّراً أي طرف, سواء في الداخل أو الخارج, من "استخدام لبنان كمسرح لصراعات بالوكالة أو بأي طريقة تتسبب في عدم الاستقرار بتلك الدولة". ودعت الأمم المتحدة إلى عدم اندلاع نزاع جديد في المنطقة يكون لبنان أرضٌ له.

وعبّر الوزير الأمريكي عن المساندة القوية "لسيادة واستقلال جمهورية لبنان ومؤسساتها السياسية" مضيفاً معارضة بلاده "أي أعمال يمكن أن تهدد هذا الاستقرار". وقال إنّ "الولايات المتحدة تدعو كل الأطراف سواء داخل لبنان أو خارجه باحترام وحدة واستقلال المؤسسات الوطنية الشرعية اللبنانية بما في ذلك حكومة لبنان والقوات المسلحة اللبنانية". مشيراً إلى احترام واشنطن لرئيس الوزراء اللبناني, سعد الحريري "كشريك قوي للولايات المتحدة".

من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش. اليوم الجمعة أن الوضع السياسي في لبنان "أمر يبعث على القلق الشديد". وقال للصحفيين بالأمم المتحدة في نيويورك: "ما نريده هو أن يتم حفظ السلام في لبنان". "من الضروري ألا يندلع نزاع جديد في المنطقة، فقد تكون عواقبه مدمرة". كما دعا غوتيريش من أجل الحفاظ على الوحدة والاستقرار في لبنان وأن تستمر مؤسسات الدولة في القيام بمهامها. وأضاف: "نحن قلقون للغاية في الواقع ونأمل ألا نشهد تصعيدا في المنطقة يكون له عواقب مأساوية".