تقرير استخباراتي يكشف تخطيط إيران لاغتيال السفيرة الأميركية في جنوب إفريقيا

كشف موقع بوليتيكو عن تقارير استخباراتية أميركية أشارت الى أن النظام الإيراني كان يدرس محاولة اغتيال السفيرة الامريكية في جنوب افريقيا لانا ماركس.

وفي تقريرها الحصري ذكر موقع "بوليتيكو"، بأن مصادر رسمية قالت بأن إيران كانت قد خططت لاغتيال السفيرة الأميركية في جنوب إفريقيا ردا على مقتل قاسم سليماني.

ونقل الموقع عن تقارير استخباراتية أميركية أن النظام الإيراني كان يدرس محاولة اغتيال السفيرة لانا ماركس، وفقًا لمسؤول حكومي أميركي مطلع على القضية ومسؤول آخر اطلع على المعلومات الاستخباراتية.

وقالت المصادر إن المسؤولين الأميركيين كانوا على علم بوجود تهديد عام ضد السفيرة لانا ماركس منذ أشهر عدة، لكن المعلومات الاستخباراتية بشأن التهديدات التي تتعرض لها السفيرة أصبحت أكثر جدية في الأسابيع الأخيرة،

وأشارت المصادر إلى أن السفارة الإيرانية في بريتوريا مركز الإدارة التنفيذية لجنوب إفريقيا متورطة في المؤامرة، موضحة أن الاستخبارات الأميركية ليست متأكدًة تماماً من سبب استهداف الإيرانيين لماركس، لكن أحد المسؤولين رحج أن تكون العلاقة الوطيدة التي تجمعها والرئيس الأميركي دونالد ترامب هي السبب.

كما أن ماركس قد تعد أيضًا هدفا سهلا، مقارنة بمحاولة استهداف دبلوماسيين أميركيين في أجزاء أخرى من العالم، مثل أوروبا الغربية.