تعيين "رجل قطر في مقديشو" رئيسًا لجهاز المخابرات الصومالية

وأعلن مجلس الوزراء الصومالي يوم الخميس في جلسته الأسبوعية التي عقدها في العاصمة مقديشو عن تعيين قادة جدد للجيش والشرطة والمخابرات ومصلحة السجون.

وعين المجلس فهد ياسين الملقب بـ"رجل قطر في الصومال" مديرا لوكالة الاستخبارات والأمن القومي بعد أن شغل منصب نائب المدير منذ عام.
وعين مراسل قناة الجزيرة القطرية سابقا فهد ياسين رئيسًا لجهاز المخابرات خلفًا لرئيسه السابق حسين عثمان.

وبدأ فهد ياسين حاج طاهر حياته عضوًا في جماعة "الاعتصام" السلفية الجهادية، ثم أنضم جماعة الإخوان وأقام علاقات قوية مع "الداعية" الإخواني القطري المصري يوسف القرضاوي الإخواني المرشد الديني لجماعة الإخوان المعروف بآراءه المتشددة.

في العام 2017 تسلم ياسين منصب رئيس ديوان الرئاسة في مقديشو، بعد شغله منصب مدير حملة الرئيس الحالي محمد عبدالله فرماجو خلال انتخابات الرئاسة.

وتستغل قطر ياسين وعدد من رجالها في في دوائر الحكم الصومالية لتعزيز نفوذها في البلد ذي الموقع الاستراتيجي، وكان آخر ثمار ذلك النفوذ الحصول على مواطئ قدم لها ولحليفتها تركيا التي تمتلك قاعدة عسكرية في الصومال، حيث تعتزم الدوحة تشييد ميناء بحري جديد في هوبيو وسط الصومال، بعد أن أعلن عن ذلك الأسبوع الماضي.

وبحسب قرارات الحكومة الصومالية، تم تعيين الجنرال أودا يوسف راغي قائدا للجيش خلفا لللواء طاهر آدم علمي في حين عين عبدي حسن حجار قائدا للشرطة خلفا للجنرال بشير عبدي ووافق المجلس أيضا على تعيين الجنرال مهد عبد الرحمن قائدا لقوات مصلحة السجون ليحل محل سلفه الجنرال بشير غوبي، حسبما ذكرت صحيفة الصومال الجديد.