تأجيل تسليم وثيقة الاتفاق بين المجلس العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير

أعلن الوسيط الأفريقي محمد الحسن ود لباد (لبات) عن إرجاء تسليم وثيقة الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير ليوم غد الخميس نسبة لأسباب فنية.

وقال الوسيط الأفريقي إلى السودان محمد الحسن لبات، لـ"سكاي نيوز عربية"، يوم الأربعاء، إن اللجنة السامية للقانونيين، انتهت من صياغة الاتفاقية بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، داعيا الأطراف لاستلام الوثيقة، وذلك قبل أن يعلن الوسيط الأفريقي في السودان إرجاء تسليم وثيقة الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير إلى يوم غد لأسباب فنية.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أنه كان من المقرر أن يتم تسليمها مساء اليوم لكل طرف.

وكان المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، الفريق شمس الكباشي، قد قال في تصريحات صحفية، إن إجراءات الوثيقة من حيث الصياغة النهائية ستكتمل الأربعاء، مضيفا أنها ستكون جاهزة للتوقيع عليها في احتفال صخم خلال الأيام المقبلة.

من جهتها، اعتبرت قوى الحرية والتغيير أن الاتفاق يشكل مرحلة فاصلة نحو الانتقال إلى الديمقراطية، مؤكدة مجددا أنها ستعمل مع الجميع لضمان تنفيذ الاتفاق.

وأشار القيادي في قوى الحرية والتغيير، إبراهيم الأمين، إلى أن هذا الاتفاق "يعد بداية لمرحلة فاصلة يحتاجها الشعب السوداني للانتقال من الفترة التي حصلت فيها الكثير من المظالم إلى مرحلة تمهد للديمقراطية واحترام حقوق الإنسان".

والتقى تجمع المهنيين السودانيين يوم الثلاثاء بوفد مصري رفيع المستوى في مقر التجمع بالخرطوم، ونقل الوفد تهاني الحكومة المصرية والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بانتصار إرادة الشعب السوداني في ثورته المجيدة "لخلع نظام المؤتمر الوطني وعمر البشير"، بحسب تعبير بيان التجمع.

وتناول اللقاء العلاقات التاريخية بين البلدين وتطورات العملية السياسية الحالية، كما تناول ضرورة تحقيق مطالب الشعب السوداني في الانتقال العاجل لتأسيس السلطة المدنية وتحقيق السلام العادل والشامل في السودان.

يصل مسؤول سعودي رفيع المستوى للخرطوم خلال الأيام المقبلة، لحضور مراسم توقيع الاتفاق بين المجلس العسكري) وقوى "التغيير".

إلى ذلك، تعهد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي بدعم ومساندة كل الفئات وأصحاب المهن البسيطة، وأكد خلال مخاطبته مساء اليوم بشارع النيل بالخرطوم عمال النظافة ورصف الشوارع على توفير سبل العيش الكريم وعدم مضايقة كل من يعمل عملا شريفا من أجل كسب قوته.

والتقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن، رئيس المجلس العسكري الانتقالي أمس وفد البرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، حيث قدم رئيس المجلس خلال اللقاء شرحا لتطورات الاوضاع بالبلاد بعد الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير.

وأعادت السلطات السودانية خدمة الإنترنت على الهواتف المحمولة بعدما قطعتها لأكثر من شهر عقب عملية فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، وذلك تنفيذا لحكم قضائي.

حميدتي يزور المخابرات

أكد الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي أهمية دور جهاز الأمن والمخابرات الوطني في إحداث التغيير السياسي في البلاد، وقال لدى لقائه بضباط جهاز الأمن والمخابرات الوطني بمباني رئاسة الجهاز في الخرطوم ظهر اليوم "لا اتجاه للتفريط في الجهاز" خاصة أنه يزخر بكفاءات وطنية عالية التأهيل ولا توجد دولة في العالم المعاصر تفرط في جهاز أمنها باعتبار أن ذلك سيكون سببا في فقدانها للاستقرار السياسي والاقتصادي، حسبما ذكرت وكالة الانباء السودانية "سونا".

وأكد الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي" أن المنظومة الأمنية في السودان تعمل بتنسيق وتناغم تام بين كافة مكوناتها خدمة لأهداف الأمن القومي في كافة ميادين العطاء سلما وحربا، وأنهم في المجلس العسكري الانتقالي أكثر حرصا على الشفافية ومحاسبة كل من يقترف أي جرم يطال أمن البلاد وصولا إلى بناء دولة القانون في السودان.

إلى ذلك، قدمت مجموعة من أساتذة الجامعات وخبرات إدارية مبادرة لاستعادة المؤسسية في ظل التغيير الذي أحدثته الثورة التي وصفتها المبادرة بثورة الوعي الشبابي.