بيلاروسيا: مرشحة المعارضة البيلاروسية تفر الى ليتوانيا

غادرت سفيتلانا تيخانوفسكايا ، مرشحة المعارضة الرئيسية في الانتخابات المتنازع عليها يوم الأحد في بيلاروسيا ، البلاد مع تصاعد الاشتباكات بين الشرطة المدججة بالسلاح والمتظاهرين خلال الليلة الثانية من الاحتجاجات.

تيكانوفسكايا موجودة في ليتوانيا ،هكذا غرد وزير خارجيتها ، ليناس لينكيفيتشوس، صباح اليوم الثلاثاء. وقال لصحيفة الغارديان إن السلطات البيلاروسية احتجزتها لمدة سبع ساعات بعد أن قدمت شكوى ضد تزوير الأصوات. .

وقال ايضا: “إنها الآن في ليتوانيا ، تأخذ قسطًا من الراحة ، وسنرى ما هي خططها ونواياها الأخرى”. “أستطيع فقط أن أقول إنها في أمان وأنها في ليتوانيا.”

ولدى سؤاله عما إذا كانت قد فرت من البلاد أو طُردت، قال: “لم تكن نيتها مغادرة بيلاروسيا، لكن أعتقد أن هذا كان الخيار الوحيد الذي يمكنها اتخاذه”.

وقالت فيرونيكا تسيبكالو، وهي حليف بارز لتيخانوفسكايا ، لصحيفة الغارديان إنها فرت أيضًا من البلاد في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين بعد أن قيل لها إن هناك “أمرًا باعتقالي”. وكانت قد عادت إلى بيلاروسيا قبل يوم واحد من روسيا ، حيث فر زوجها، وهو مرشح رئاسي سابق ، الشهر الماضي.

ولم يتمكن فريق تيكانوفسكايا من الاتصال بها عبر الهاتف يوم الاثنين بعد أن تقدمت بشكوى ضد النتائج الرسمية في مبنى لجنة الانتخابات في العاصمة مينسك. ووفقاً للجنة، فقد حصلت على 10.09٪ فقط من الأصوات، بينما فاز الحاكم القديم ألكسندر لوكاشينكو بـ 80.08٪.

وكانت الشرطة قد استخدمت الهراوات ضد المتظاهرين خلال الليلة الثانية من المظاهرات في مينسك يوم الاثنين. وقُتل شخص واحد على الأقل وأصيب العشرات في الليلة الثانية من الاشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب والمتظاهرين في جميع أنحاء البلاد.

ويبدو أن الاشتباكات في وقت متأخر من يوم الإثنين قد تصاعدت وتيرتها حيث استخدمت الشرطة مرة أخرى الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية ضد المتظاهرين ، بينما رد البعض بإطلاق الألعاب النارية وعدة زجاجات حارقة ، وفقًا لمراسل الجارديان الذي قدر الحشد بعدة آلاف من الأشخاص.

وبدأ المتظاهرون أيضاً في بناء حواجز من عربات التسوق، والأسيجة، والحواجز الاسمنتية وغيرها من الأشياء التي تم العثور عليها في الشارع.