بايدن يطالب إدارة ترامب بالضغط على تركيا لوقف استفزازاتها

دعا مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بادين، اليوم الثلاثاء، إدارة ترامب للضغط على تركيا حتى توقف "استفزازاتها".

وقال بايدن في بيان يوم الثلاثاء: "يجب أن تضغط إدارة ترامب على تركيا للكف عن أي أفعال استفزازية جديدة بالمنطقة ضد اليونان، بما في ذلك التهديدات بالقوة، لإتاحة المجال لإنجاح الدبلوماسية".

وأضاف: "كما أدعو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتراجع عن قراره الصادر مؤخراً بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد وإعادة هذا الكنز لوضعه السابق كمتحف، وضمان إتاحته للجميع بمن فيهم الأرثوذوكس".

كما اوضح بايدن إنه يدعم جهود الناتو لنزع فتيل التوترات بين اليونان وتركيا، وأن الاتفاقات الخاصة بإنشاء آلية عسكرية لفض النزاعات واستئناف المحادثات الدبلوماسية هي خطوات في الاتجاه الصحيح.

وسبق قبل أيام أن دعا بايدن إلى عدم اقحام تركيا لنفسها في الحرب بين أرمينيا وأذربيجان، داعيا إدارة ترامب إلى وقف التصعيد.

وتعهد بايدن خلال الحملة الانتخابية باسقاط أردوغان، وقال بايدن في تصريحات في ديسمبر كانون الأول الماضي:"ما زلت أرى أنه إذا ما انخرطنا (مع المعارضة) بشكل مباشر أكثر كما كنت أفعل معهم، فإنه يمكننا دعم عناصر القيادة التركية التي لا تزال موجودة والحصول على المزيد منهم وتشجيعهم على مواجهة أردوغان وهزيمته".

وتصاعدت التوترات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد أن أرسلت تركيا في أغسطس آب سفينة تنقيب مدعومة بفرقاطات عسكرية للبحث عن احتياطيات النفط والغاز في المياه التابعة لليونان التي ردت بمناورات بحرية.