باريس وواشنطن تؤكّدان على منع إيران من امتلاك أسلحة نوويّة

أكّد كلّ من الرئيس الأمريكي, دوتلاد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على أنّ بلديهما "يشتركان في نفس الغاية فيما يتعلّق بمنع إيران من امتلاك أسلحة نوويّة" وذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة باريس على هامس الاحتفال بذكرى "إنزال النورماندي".

وأشار ترامب, في تصريحات صحفيّة اليوم الخميس (6 حزيران), إلى "ضرورة بدء مفاوضات دوليّة جديدة" لمنع طهران من الاستمرار في برامجها لصنع الأسلحة النوويّة, مضيفاً أنّ إيران "تفشل كدولة" بعد العقوبات "الصارمة" التي فرضتها واشنطن عليها.

وتابع ترامب يالقول "إيران دولة راعية للإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط", مبدياً في الوقت ذاته استعداده "لإجراء محادثات مع الإيرانيّين".

وتوتّرت العلاقات بين الولايات المتّحدة الأمريكيّة إيران خلال الأسابيع الأخيرة, وذلك بعد فرض واشنطن عقوبات إضافية شدّدت الخنّاق على الاقتصاد الإيراني, إلى جانب هجمات "تخريبيّة" على ناقلان نفط قبالة سواحل الإمارات المتّحدة, حيث أرسلت أمريكا حاملة طائرات وقاذفات "B 52" إلى المنطقة لمواجهة تهديدات طهران, على حدّ تصريحات مسؤولين عسكريّين أمريكيّين.

يُذكر أنّ اللقاء الذي جمع الرئيس الأمريكي مع نظيره الفرنسي في العاصمة باريس جاء على هامش الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين ل"إمزال النورماندي" خلال الحرب العالميّة الثانية.