اندريه هانكو: تركيا ترتكب جرائم حرب من خلال الطائرات المسيرة

في جلسة للبرلمان الألماني، أثار البرلماني عن حزب اليسار الألماني، اندريه هانكو، قضية المجازر التي ارتكبتها دولة الاحتلال التركي بالطائرات المسيرة، مشيراً الى ان المانيا تستمر في دعمها لتركيا بالطائرات المسيرة بدلا من تحميلها مسؤولية جرائمها.

وتحدث اندريه هانكو وهو نائب من حزب اليسار الالماني، عن المجزرة التي ارتكبتها دولة الاحتلال التركي بالطائرات المسيرة امام البرلماني الألماني بحضور المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.

وتساءل اندريه هانكو عن موقف البرلمان الألماني حيال قضية الهجمة التي شنتها دولة الاحتلال التركي ضد ثلاثة نساء كرديات في قرية حلنج التابعة لمدينة كوباني وقال: "ماذا ستفعل المانيا حيال هذه الجرائم التي ترتكبها تركيا بحق المدنيين العزل؟".

وشنت دولة الاحتلال التركي في الثالث والعشرين من حزيران المنصرم، هجوماً بالطائرات المسيرة ضد ثلاثة نساء كرديات في قرية حلنج التابعة لكوباني، مما ادى الى استشهادهن، كما شنت هجمة ضد منطقة شارباجار التابعة لمدينة السليمانية في جنوب كردستان في 25 من حزيران المنصرم، مما ادى الى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ثمانية آخرين بينهم اطفال.

وأصدر وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية في مجلس ميركل الرابع، نيلز أنين، يوم أمس الجمعة، بيانا موجزا جاء فيه: "إن موقف الحكومة الاتحادية الألمانية واضح من استخدام العمليات المسلحة وذلك وفقاً للقانون الدولي" وبدورها وجهت ألمانيا تحذيراً لتركيا. كما ذكر مسؤول بالحكومة الألمانية أن استخدام الطائرات المسيرة يجب أن يتماشى مع القانون الدولي ويجب حماية المدنيين. وتابع أنين: "إن حكومتنا تحاول إيقاف هجمات الطائرات المسيرة".

ومن وجهة نظر هانكو فإن رد الحكومة الالمانية على سؤاله الذي طرحه في المجلس الاتحادي، كان كافياً. وفي تقييمه لوكالة فرات للأنباء (ANF) حيال الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال التركي ضد المدنيين العزل من خلال الطائرات المسيرة، أكد اندريه هانكو وهو عضو في البرلمان الاتحادي الألماني وعضو في الجمعية البرلمانية المشتركة للبرلمان الأوروبي (MTPE) بأن، تركيا ترتكب جرائم حرب امام مرأى ومسمع الرأي العام.

وأكد هانكو بأنه يندد بشدة الهجمة التي شنتها تركيا بالطائرات المسيرة ضد ثلاثة نساء كرديات في روج افا، وينتقد صمت الحكومة الالمانية الاتحادية حيال ذلك، مشيراً الى استقبال وزير الخارجية التركية مولود جاويش اوغلو اثناء زيارته للعاصمة الالمانية برلين في اليومين المنصرمين وقال: "إن عدم اكتراث إدارة برلين بأي حال من الأحوال بالجرائم التركية جزء من سياسة تركيا".

 وتابع هانكو: "على الحكومة الاتحادية الألمانية إنهاء تعاونها الانتقائي مع تركيا. وإنهاء الدور الذي منحته لتركيا كحارس لبوابة أوروبا والقائم على منع اللاجئين من دخول الاتحاد الأوروبي. وبالتزامن مع استلام ألمانيا لرئاسة الاتحاد الأوروبي، استقبلت برلين وزير خارجية تركيا المسؤولة عن انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الدولي. التحذيرات الموجهة لتركيا ليست سوى كلمات فارغة".

وأشار السياسي الخبير في حزب اليسار إلى أن احتلال الدولة التركية لمناطق في روج افا من جانب، وشن هجمات بالطائرات المسيرة والطائرات الحربية من جانب اخر، ينتهك علنا القانون الدولي.

وقال: "أظهرت المجزرة التي ارتكبتها تركيا في قرية حلنج في كوباني في 23 حزيران أن هناك حاجة ملحة لاتفاق دولي".

ودعا هانكو المنظمات الدولية إلى اتخاذ إجراءات لحظر الطائرات المسيرة