الخارجية النرويجية تستقبل وفد مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية في العاصمة اوسلو

استقبل يوم أمس نائب وزير الخارجية النرويجية "اودون هالفورسن" وفد من مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وذلك في مبنى الخارجية النرويجية في العاصمة اوسلو، لبحث ملفات المنطقة ومكافحة الإرهاب.

وضم وفد مجلس سوريا الديمقراطية كل من الرئيس المشترك "رياض درار" و "إلهام أحمد" رئيسة الهيئة التنفيذية والدكتور عبد الكريم عمر الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية.

فيما استقبلهم إلى جانب نائب وزير الخارجية كل من السادة كنوت ايليف لين الممثل الخاص لملف سوريا والعراق واندرياس كلوبراندسن كبير مستشاري قسم السلم والمصالحة.

وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر بعدد من المسائل التي تهم الطرفين منها الأزمة في عموم سوريا والوضع في شمال وشرق سوريا على وجه الخصوص بعد العدوان التركي واحتلاله لسري كانيه وتل ابيض والتي أدى الى زعزعة الاستقرار في المنطقة وتعقيد الأزمة في سوريا بشكل أكبر، ووضع النازحين المهجرين قسرياً وضرورة عودتهم الى مناطقهم.

وتطرق الجانبان أيضاً لمشروع تركيا في تغيير ديمغرافية المنطقة والتطهير العرقي بحجة حل مشكلة اللاجئين، والوضع الإنساني في المنطقة وضرورة تقديم المساعدات الى المنطقة بشكل مباشر عن طريق منظمات محلية ومنظمات دولية تعمل في المنطقة لضمان وصول المساعدات الى مستحقيها.

بالإضافة إلى ذلك بحث الجانبان أسباب تعطيل العملية السياسية واجتماعات جنيف، مؤكدين على ضرورة تفعيلها بعد مشاركة كل القوى الفاعلة على الارض.

وكان ملف معتقلي التنظيم الإرهابي "داعش" حاضراً في مباحثات الجانبين حيث أكدوا على ضرورة تعاون المجتمع الدولي مع الإدارة الذاتية لمواجهة هذه المشكلة واعتبارها جزء من الحملة الدولية في مواجهة التنظيم الإرهابي داعش ودحره نهائياً.

وفي ذات السياق زار وفد مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية البرلمان النرويجي التقى خلالها مع عدد من البرلمانيين وقيادات الاحزاب السياسية.

ووصف وفد مجلس سوريا الديمقراطية الاجواء التي سادت خلال اللقاءات بأنها كانت إيجابية وكان هناك تقارب في وجهات النظر بخصوص العديد من الملفات ذات الشأن.