الجيش المصري يعلن تفعيل إجراءات الأمن البحري وتأمين أهدافه الاقتصادية بعد تحركات تركيا في شرق المتوسط

أعلن الجيش المصري ان قواته البحرية تنفذ مهامها المخططة بمسرح عمليات البحرين المتوسط والأحمر لتأمين الأهداف الإقتصادية وتأمين الشريط الساحلى ضد أعمال التسلل البحرى، وتفعيل إجراءات الأمن البحرى داخل المياه الإقليمية.

ويأتي ذلك في ظل توتر في شرق المتوسط نتيجة الاستفزازات التركية والحركات غير القانونية للتنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وأطلقت تركيا يوم الاثنين مناورات "ذئب البحر 2019"، التي وصفتها وسائل الاعلام التركية بأنها الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد وتجري بشكل متزامن في ثلاثة بحار، حيث أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في معرض تعليقه على المناورات، أنها تهدف إلى إظهار مدى عزم وإصرار وقدرة القوات البحرية التركية على حماية البلاد وأمن شعبها، والمحافظة على سيادتها واستقلالها وحقوقها ومصالحها البحرية، مشيرا إلى إن أنقرة تتخذ "كافة التدابير اللازمة من أجل حماية حقوقها في شرق المتوسط وقبرص، علاوة على مكافحة الإرهاب داخل البلاد وخارجها".

وأعلن الجيش المصري في بيانه اليوم انه مستمر بالتعاون مع الشرطة المدنية في مكافحة الإرهاب والقضاء على جذوره، وأشار إلى أنه نتيجة للأعمال القتالية بمناطق العمليات تم إستشهاد ضابط وضابط صف و3 جنود وإصابة 4 جنود أثناء الإشتباك وتطهير البؤر الإرهابية.

واعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية نتائج عملياته النوعية خلال الشهور الأخيرة، فى إطار إستكمال جهود القوات المسلحة والشرطة لمكافحة الإرهاب على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة أسفرت الجهود خلال الفترة الماضية عن قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير عدد 29 مخبأ وملجأ تستخدمها "العناصر الإرهابية" بالإضافة إلى تدمير 97 عربة دفع رباعى، بمعدل 4 سيارات على الإتجاه الشمالى الشرق (سيناء)، و54 على الإتجاه الإستراتيجى المغربى في إشارة إلى الحدود مع ليبيا، 39 على الإتجاه الإستراتيجى الجنوب (الحدود المصرية السودانية).
وذكر العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري للجيش المصري انه تم تنفيذ عمليات نوعية أسفرت عن القضاء على عدد 47 فرد "تكفيرى" عثر بحوزتهم على عدد من البنادق مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير بشمال ووسط سيناء.
وأشار الرفاعي في بيانه إلى قيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير 385 عبوة ناسفة "تم زراعتها لإستهداف قواتنا على طرق التحرك بمناطق العمليات وإكتشاف وتدمير عدد 2 فتحة نفق بالتعاون مع قوات حرس الحدود".
كما تم ضبط وتدمير عدد 33 سيارة وعدد 8 دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، وأشار البيان إلى القبض على عدد 158 فرد من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم ، وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وبحسب بيان للقيادة العامة للجيش المصري فقد تم إكتشاف وتدمير عدد من المخابئ والأوكار لإيواء "العناصر الإرهابية" عثر بداخلهم على كميات من مواد الإعاشة وعدد من الأسلحة والذخائر مختلفة الأعيرة وكميات من قطع غيار السيارات بشمال ووسط سيناء.