الاتحاد الأوروبي ينتقد تركيا ويؤكد تضامنه الكامل مع اليونان وقبرص

أتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم المنعقدة في بروكسيل على رفض الاتفاق البحري بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبي التي اعترضت عليها اليونان لاعتداءها على حقوقها في المتوسط.

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن الاتفاق بين تركيا وفايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية ينتهكُ الحقوقَ السيادية للدول الأخرى، مؤكدين تضامنهم الكامل مع اليونان وقبرص. وأجمع زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على ضرورة التحضير لرؤية استراتيجية أوروبية للتعامل مع تركيا مستقبلاً.

في البيان، قال القادة إن الاتفاقية التركية الليبية "تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة، ولا تمتثل لقانون البحار ولا يمكن أن تؤدي إلى أي عواقب قانونية بالنسبة لدول ثالثة".

وأعرب رئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس عن تقديره الكامل لقرارات المجلس الأوروبي بشأن تركيا. وكتب في تغريده له على موقع تويتر اليوم الجمعة: "أعبر عن تقديري الكامل لقرارات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالرد الجماعي على الأعمال غير القانونية التي ترتكبها تركيا وتنتهك الحقوق السيادية لقبرص واليونان. إن الموقف المشترك  للاتحاد الأوروبي واضح هو أنه يتعين على تركيا احترام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار".

وشهدت المياه القبرصية أمس تدريبات بحرية جوية "باسيكس" في المنطقة البحرية جنوب قبرص وضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة في سياق التعاون الدفاعي لجمهورية قبرص مع فرنسا وإيطاليا.

كما ذكر البيان أن هذه التدريبات ترسل رسالة تآزر وتصميم وتضامن وأنه من حق كل دولة ممارسة حقوقها السيادية البحرية. كما تهدف أيضاً إلى الحفاظ على الاستقرار والأمن في منطقة جنوب شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط.

وفي الوقت الذي اعلن فيه القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر انطلاق "معركة حاسمة" لتحرير العاصمة الليبية من سيطرة الميليشيات المسلحة، وخاصة في ضوء تهديدات الرئيس التركي أردوغان بارسال قوات الى ليبيا لدعم حكومة الوفاق، قال رئيس أركان البحرية في الجيش الوطني الليبي، اللواء فرج المهدوي، إن ليبيا واليونان اتفقتا على سدّ الممر البحري الرابط بين جزيرة "كريت" اليونانية والحدود البحرية الشرقية لليبيا، أمام السفن التركية، خاصة القادمة إلى غرب ليبيا والمحملة بالآليات والأسلحة والدواعش، وذلك في تصريحات لقناة العربية الإخبارية.