إحباط محاولة انقلاب في السودان.. والعسكري يجدد التزامه بـ «التحول السياسي» في البلاد

أحبط المجلس العسكري السوداني محاولة انقلاب فاشلة، مساء أمس الخميس، وألقى القبض على عدد من منفذيها فيما يلاحق آخرين، مجدداً التأكيد على التزامه بالتحول السياسي في البلاد.

أعلن عضو المجلس العسكري الحاكم في السودان الفريق أول ركن جمال عمر إحباط محاولة انقلابية، واعتقال 12 ضابطاً و4 جنود ضالعين في المحاولة، فيما لم يحدد تاريخ المحاولة الانقلابية التي تم إحباطها.

وقال جمال عمر في كلمة مباشرة بثها التلفزيون الرسمي، مساء الخميس،: إنه تم كشف وإحباط محاولة انقلابية تم التخطيط والتحضير لها من قبل مجموعة من الضباط وضباط الصف بالخدمة والمعاش بالقوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

وأشار عمر إلى أن المحاولة الانقلابية العسكرية كان هدفها "عرقلة الاتفاق والتفاهم" بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير "والذي يفضي إلى تحول سياسي يحقق مطالب شعبنا".

وأوضح أن الأجهزة الأمنية باشرت التحقيق مع الضالعين في الانقلاب وسيتم تقديمهم للمحاكمة، مؤكداً أن المجلس العسكري الانتقالي يعكف على المضي قدما في تنفيذ التزاماته الوطنية ببسط الأمن والحفاظ على استقرار البلاد وتفويت الفرصة على المتربصين.

ويأتي هذا الإعلان في وقت توصل فيه قادة الحركة الاحتجاجية مع المجلس العسكري، الجمعة، إلى اتفاق في أعقاب محادثات استمرت يومين، يتناول الخطوط الكبرى للعملية الانتقالية. وكان الطرفان قد وافقا على أن يتناوبا على رئاسة "مجلس سيادي" يحكم البلاد لفترة انتقالية تستمر ثلاثة أعوام.