أنقرة تطالب بتسليم محام بريطاني من أصل تركي لإنتقاده أردوغان.. والغارديان تتوقع رفضه

قالت صحيفة الغارديان البريطانية أن تركيا تسعى لتسليم محام بريطاني بسبب نشاطه على تويتر، حيث اتهم أوزكان كيليس بالارهاب لنشر الدعاية ضد الرئيس التركي، في أحدث استهداف لنقاد أردوغان.

يواجه محام بريطاني سبق أن قدم أدلة إلى البرلمان احتمال تسليمه إلى تركيا بتهمة الإرهاب بسبب نشاطه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بحسب الغارديان.

ومثل أوزكان كيليس، وهو من أصل تركي ويحمل الجنسية البريطانية ، أمام محكمة ويستمنستر الجزئية يوم الاثنين متهمًا بنشر الدعاية عبر الإنترنت.

واوضحت الصحيفة البريطانية إن محاولة إبعاده هي الأحدث في سلسلة من إجراءات التسليم البارزة في المحاكم البريطانية ضد منتقدي أو معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقد تم اغلاق جميع القضايا حتى الآن على أساس أنها اتهامات ذات دوافع سياسية أو لأن نظام السجون في تركيا ينتهك حقوق الإنسان. كانت آخر قضية في هذا الصدد ضد مالك وسائل الإعلام حمدي أكين إيبك.

يقع على عاتق وزارة الداخلية واجب التصديق على أن طلبات التسليم مشروعة، ولكنها ختمت مجموعة من المطالبات التركية التي تشمل الشرطة، ونيابة التاج البريطانية (CPS) والمحاكم في إجراءات مطولة وغير ناجحة في نهاية المطاف.

في عام 2017، قام رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بزيارة لندن وحث رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على تسليم رجال الأعمال الهاربين والناشطين الذين يعيشون في بريطانيا والذين زُعم أنهم شاركوا في الانقلاب العسكري الفاشل عام 2016 في أنقرة وإسطنبول.

ويقبع عشرات الآلاف من الصحفيين والمحامين وموظفي الخدمة المدنية في السجن في تركيا بعد محاولة الانقلاب ، التي ألقت إدارة أردوغان باللوم فيها على مؤيدي خصم أردوغان المنفي في الولايات المتحدة فتح الله غولن، فيما نكر غولن تورطه.

كيليس الذي يدرس درجة الدكتوراه في علم اجتماع حقوق الإنسان في جامعة ساسكس، هو محام غير ممارس وعضو في جرايز إن. في عام 2016، وكرئيس لجمعية الحوار، قدم أدلة إلى لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان حول علاقات المملكة المتحدة مع تركيا.

وبحسب الغارديان، يزعم طلب التسليم أن كيليس عضو في جماعة الخدمة ، وهي منظمة تدعي تركيا أنها مرتبطة بغولن والانقلاب الفاشل، لكن المملكة المتحدة لا تدرجها كمنظمة إرهابية.

تدعي أوراق التسليم المقدمة إلى السلطات البريطانية أن كيليس استخدم حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بغولن كدعاية، لكن كيليس ينكر كل الادعاءات.

وتقول السلطات التركية إن كيليس سيواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات في حالة إدانته بالانتماء إلى ما يسمونه "منظمة إرهابية مسلحة".
ويزعم قسم من الأدلة التركية أن كيليس زار غولن، الذي يعيش في الولايات المتحدة، وأن الصور التلفزيونية تظهر له وهو يمشي في غرفة حيث كان جولن يفحص نبضه.

وقالت هانا رافائيل، من بي سي إل للمحاماة، والتي تمثل كيليس: "في المحاكمات الأوروبية، لم تنطلق هذه الأنواع من القضايا على أرض الواقع، ويفترض أن السلطات تتخذ وجهة نظر مفادها أنها قضايا مسيئة ويجب ألا تتخطى خط البداية ".

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "يمكننا تأكيد اعتقال أوزكان كيليس صباح اليوم فيما يتعلق بطلب تسليم من تركيا. يجب على وزير الداخلية التصديق على طلب صحيح للتسليم من منطقة من الفئة 2 ما لم يتم تطبيق استثناءات ضيقة معينة في قانون تسليم المجرمين لعام 2003 لتسليمه. وفي هذه القضية، لا ينطبق أي من هذه الاستثناءات."