أفغانستان: القوات الأمريكية تشن غارات لصد هجوم لطالبان في غزنة

أغارت طائرات القوات الجوية الأمريكية على أحد مدن أفغانستان، التي دخلها مقاتو حركة طالبان مؤخراً، لصد هجوم للحركة داخل المدينة.

شنت القوات الأمريكية الجمعة غارات جوية لصد هجوم كبير أطلقته حركة طالبان التي دخل مقاتلوها إلى مدينة غزنة كبرى مدن الولاية التي تحمل الإسم نفسه وتبعد أقل من مئتي كلم عن العاصمة كابول.

وأفادت القوات الأمريكية، التي شنت "غارات إسناداً للقوات الأفغانية"، أن "المعارك توقفت منذ الساعة الثامنة صباحا".

وبدوره قال مراسل وكالة فرانس برس في المدينة إنه لا يزال يسمع طلقات من أسلحة رشاشة، مضيفاً أن أحد التجار ويدعى آصف بناهاي (31 عاما) في اتصال هاتفي مع فرانس برس قال: "لا نزال نسمع النيران من كل الاتجاهات. مقاتلو طالبان يجوبون المدينة وهم بالعشرات ومبنى إدارة إعادة الاعمار تشتعل فيه النيران".

من جهته قال قائد الشرطة المحلية فريد أحمد مرشال في اتصال هاتفي مع فرانس برس صباح الجمعة إن "مقاتلي طالبان شنوا هجومهم حوالى الساعة 23,00 من أمس (الخميس) وهاجموا الحواجز الأمنية التي تطوق بالمدينة"، موضحا أن "المعارك مستمرة مع قوات الأمن".

وأفاد حاكم الولاية عارف نوري أن مسلحي طالبان "تقدموا في المدينة وأطلقوا عددا من قذائف الهاون على المنازل"، مشيرا إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجنود الأفغان.

وتحدث أيضا عن "جثث حوالى ثلاثين من مقاتلي طالبان على الأرض".

وقال اللفتنانت كولونيل مارتن أودونيل الناطق باسم القوات الأمريكية لفرانس برس "حصلت عدة هجمات ضد المواقع الحكومية الليلة الماضية لكن المعارك توقفت حوالى الساعة الثامنة صباحا. القوات الاميركية ردت بتقديم اسناد جوي (عبر مروحيات هجومية) وشنت غارات" من طائرات مسيرة.

وأضاف أن "القوات الأفغانية لا تزال مسيطرة على الارض. حصلت محاولة جديدة من طالبان لكن بدون جدوى لتحقيق تقدم ميداني وتصدر العناوين".

وغزنة هي ثاني عاصمة لولاية تسقط بايدي طالبان خلال أقل من ثلاثة أشهر بعد فرح التي استعادها الجيش بسرعة في 15 ايار/مايو.