محكمة عراقية تصدر حكماً بالقبض على "كوسرت رسول"

أصدرت محكمة عراقية حكما بالقبض على نائب رئيس اقليم كردستان, كوسرت رسول, وأدّعت المحكمة في حكمها أن رسول متهم ب"الخيانة", بعد اعتباره دخول القوات العراقية الى كركوك ب"الاحتلال". وكان كوسرت رسول قد سمّى انسحاب البيشمركة من كركوك ب"الخيانة".

وجّهت محكمة عراقية تهمة "الخيانة" الى نائب رئيس اقليم كردستان, كوسرت رسول, وهو احد القيادات البارزة في حزب الاتحاد الوطني, واتهمته ايضا ب"التحريض ضد الجيش العراقي واهانته", بحسب ادعاء المحكمة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى, القاضي عبد الستار بيرقدار "أن محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بإلقاء القبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية في محافظة كركوك قوات محتلة". وأفاد بيرقدار أن المحكمة أعتبرت هذه التصريحات إهانة وتحريضا على القوات المسلحة وأن أمر القبض صدر وفقا لـ"المادة 226 من قانون العقوبات العراقي". 

وبحسب مصدر قضائي، فإنه وفي حال رفض نائب رئيس إقليم كردستان تسليم نفسه، "فسيصدر بحقه أمر منع من السفر وحجز الأموال المنقولة باعتبارها من طرق اجبار المتهم على تسليم نفسه، وفق ما نص عليه قانون أصول المحاكمات الجزائية".

ووفقاً لمراقبين, فإن احتلال القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي لمدينة كركوك والاستيلاء على الآبار النفطية قد أدى الى انقسام واضح داخل "الاتحاد الوطني", الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل جلال طالباني, ويقود كوسرت الجناح الذي دعا الى قتال الجيش العراقي وميليشياته, ويؤتمر من قبل مسعود البرزاني مباشرة.