كتابة 10 قصص عن حقيقة المقاومة

دونت لجنة الأدب في أكاديمية فيان آمارا بمقاطعة كوباني 10 قصص عن مقاومة كوباني منذ تأسيسها وحتى الآن.

 دونت لجنة الأدب في أكاديمية فيان آمارا بمقاطعة كوباني 10 قصص عن مقاومة كوباني منذ تأسيسها وحتى الآن.

بهدف كتابة قصص قصيرة عن مقاومة كوباني ولتنمية الثقافة في المجتمع والتشجيع على القراءة والكتابة، شكلت أكاديمية فيان أمارا للتدريب واللغة الكردية في مقاطعة كوباني لجنة باسم لجنة الأدب في 15 تشرين الأول من عام 2015، تتألف من 13 عضواً من الأكاديمية بينهم 6 نساء، مهمتهم كتابة القصص، قراءتها وتقييمها من كافة النواحي.

ويعتمد أعضاء اللجنة في كتابة القصة على المقاتلين الذين شاركوا في مقاومة كوباني التي بدأت بهجمات مرتزقة داعش على المقاطعة في 15 أيلول/سبتمبر من عام 2015 وكذلك المدنيين الذين شاركوا في المقاومة وكانوا شهوداً على مجرياتها، وبعد جمع المعلومات يبدؤون بكتابة القصص.

وتجتمع اللجنة كل أسبوع مرتين ليقوم كل عضو بقراءة القصة التي كتبها ومن ثم يقوم أعضاء اللجنة بتقييم القصص.

ومن أهم المواضيع التي يتناولها أعضاء اللجنة في كتابة قصصهم “مقاومة المقاتلين والمقاتلات، المناضلين والشخصيات التي لعبت دورها ضمن المقاومة، بالإضافة إلى المدنيين الذين شاركوا مقاومة كوباني وفقدوا حياتهم فيها”. وتمكنت اللجنة حتى الآن من كتابة 10 قصص عن مقاومة كوباني، ولم تحدد اللجنة موعد الانتهاء من كتابة القصص حتى الآن.

ولم تحدد اللجنة شروط كتابة القصة من حيث عدد الصفحات أو عدد الكلمات، بشرط أن تعطي القصة المعنى والمضمون الحقيقي للواقعة التي حدثت.

وأكد عضو اللجنة أراس حسو بأنه بعد الانتهاء من كتابة القصص سيجمعونها في كتاب واحد. وسيطلق على هذا الكتاب اسم قصص مقاومة كوباني.

ونوه حسو أن هدفهم الأول من تشكيل هذه اللجنة هو لكتابة حقيقة مقاومة كوباني على شكل قصص، وتعريف الجميع بالمقاومة التي أبديت في كوباني. والهدف الثاني هو لتنمية الثقافة الاجتماعية وتشجيع الأهالي على القراءة والكتابة.

...