KCK: يجب أن تُحل المشكلة في العراق عن طريق الحوار الديمقراطي

اصدرت الرئاسة المشتركة لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) بيانا بخصوص تطور الاحداث في كركوك وجنوب كردستان, تحدثت فيه عن ضرورة حل المشاكل عن طريق الحوار والتفاهم بدلا من اللجوء للحلول العسكرية.

قالت الرئاسة المشتركة لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) في بيانها الذي نُشر اليوم الثلاثاء (17 تشرين الاول). أن مايجري في مركز الشرق الاوسط هو "حرب عالمية ثالثة", وأنه ثمّة توازنات جديدة تظهر في المنطقة و أن "القوى التي تقف ضد حقوق الشعب الكردي تحاول بكل الوسائل ضرب هذه التوازنات لتخلق لنفسها توازناتها وفقا لمصالحها, لذا زادت هذه القوى من هجماتها ضد الكرد".

وتابع البيان قائلا: "بدلاً من حل مشكلة كركوك وشنكال بالحوار, تم اعتماد الحل العسكري. ونحن كحركة الحرية نندد استخدام هذه الاساليب ولن نقبل بالهجوم على شعبنا بهذا الشكل".

وأوضحت الرئاسة المشتركة لKCK أن مشكلة الشرق الاوسط هي مشكلة الشرق الاوسط بشكل مباشر, لذا نرى سياسات الابادة التي تنتهجها الدولة التركية ضد الكرد في شمال كردستان, في الوقت ذاته تعادي الشعب الكردي في غرب كردستان لتضييق الخناق عليهم ومنعهم من نيل حريتهم, "اخراج الكرد من كركوك, هجمات تنظيم داعش الارهابي  جاءت كالابادة الرابعة والسبعين ضد الايزيديين, وهذا ما يوضح بشكل قاطع سبب هجمات الجيش العراقي وميليشيات الحشد الشعبي على هاتين المنطقيتن".

وتحدث البيان عن الخلافات السياسية القائمة بين الاحزاب في جنوب كردستان, وكيف يعملون وفقا لمصالحهم الحزبية قائلاً: "الذهاب الى الاستفتاء, بدون حسابات, أدى الى الهجمات على كركوك وشنكال. وبهذه الحجة تقاربت تركيا مع القوى التي تعادي الكرد, وهي منشغلة منذ شهرين لتحقيق هذا التقارب, وكان الهدف الاساسي هو احتلال كركوك, وهذا ما حدث فعلاً".

وفي ختام بيانها, قالت الرئاسة المشتركة ل (KCK) أنها ستصدر بيانات اخرى تتعلق بالوضع الراهن وسبل تحقيق الحوار بين جميع الاطراف للوصول الى حلول جدّية في الايام القادمة.