الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

يونيسيف: يجب نقل الأطفال من الجزر اليونانية إلى البر الرئيسي فوراً

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من تردي أوضاع الأطفال اللآجئين في مراكز الاستقبال في الجزر اليونانية.

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بياناً جاء فيه أنه "منذ بداية هذا العام أكثر من 7 ألاف طفل وصلوا إلى جزر إيجه اليونانية، وهذا العدد مرتفع بنسبة 32 % عن العام الماضي".
وأوضح البيان أن "مركز موريا يستضيف اليوم ما يقرب من تسعة آلاف شخص، بما في ذلك أكثر من 1700 طفل، رغم أن قدرة استيعابه هي 3100 شخص. مركز ساموس الذي بني لـ 650 شخصا، يستوعب الآن 680 طفلا، وأكثر من أربعة آلاف شخص إجمالاً ... المزيد من الأطفال والعائلات يصلون كل يوم.
وتابع البيان: "لقد عبر مديرا المركزين، في موريا وفاثي، مراراً وتكراراً عن قلقهم، بسبب التهديد الذي يواجهه الأطفال يومياً".
ولفتت المنظمة إلى أن معظم هولاء الأطفال انتهى بهم المطاف فى مرافق مكتظة وغير آمنة عقب قطعهم رحلة بحرية خطرة، وأنه مع ازدياد عدد اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية أصبحت الظروف فى المراكز التى تستضيف هؤلاء الأطفال أكثر خطورة.
وطالب المنسق اليونيسف لشئون اللاجئين والمهاجرين فى اليونان لوسيو ميلاندرى، بضرورة نقل جميع اللاجئين والمهاجرين المقيمين فى مراكز الاستقبال وتحديد الهوية وخاصة الأطفال إلى البر الرئيسى اليونانى دون مزيد من التأخير للتأكد من أنه يمكن أن يكون لديهم سكن ملائم وحماية ورعاية صحية وغيرها من الخدمات الأساسية.