وفد هيئة بلديات "روج آفا" يطلع على تجربة البلديات الإيطالية

اطلع وفد من هيئة البلديات في روج آفا، خلال زيارة رسمية لإيطاليا، على تجربة البلديات في إيطاليا، وخاصة نابولي، كما أجرى مشاورات ولقاءات من أجل التنسيق والوصول الاستفادة من الخبرات الإيطالية في هذا المجال.

زار وفد من هيئة البلديات والبيئة، في روج آفا، البلديات الإيطالية، خلال زيارة رسمية لإيطاليا جاءت دعماً لتطوير البلديات في شمال شرق سوريا، وذلك ضمن وثيقة التفاهم مع الاتحاد الوطني للبلديات الإيطالية (ANCI) والتعاون مع منظمة (UPP) بالتشاور مع وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية .
وضم الوفد تقنيين وإداريين في مجال المياه والنفايات والتخطيط المدني، بغرض دعم المشاريع الخاصة التي تخص هذه الأقسام في كل من مدن: "قامشلو، تل كوجر، الحسكة، وسري كانيه".
وشملت زيارة الوفد مدينة نابولي، واطلعوا فيها على عمل الشركة العامة للمياه ورؤية الخبراء في مجال الأبحاث الخاصة وأنظمة الشركات الموجودة وشبكة المياه فيها، إضافة إلى التعرف على الأجهزة المستخدمة من أجل تحديد الأعطال (التسريبات) في الأنابيب وشبكة المياه، حال حدوثها.
وأقيم خلال الزيارة لنابولي مؤتمراً صحفياً، شارك فيه الوفد بمقر البلدية بنابولي، تم خلاله الترحيب بالحضور والاتفاق على أن يكون هناك تداول أكبر في البلديات والمؤسسات بين الطرفين.
وألقت المتحدثة باسم الوفد "بيريفان عمر" كلمة خلال المؤتمر، وجّهت فيها الشكر لكل من ساهم بهذه الفرصة للتعرف على البلديات الإيطالية، وتطرقت إلى نظام البلديات في شمال سوريا لافتة إلى أنهم يؤمنون باحترام البيئة والمرأة والرئاسة المشتركة واحتواء المكونات كافة داخل البلديات.
ونفذ الوفد خلال الزيارة عدة أنشطة وزيارات في أماكن مختلفة تضمنت:
ـ تارانتو: لقاء مع رئيس المجلس البلدي والمساعدة المسؤولة عن البيئة وأخذ محاضرة عن النفايات وتلوث البيئة.
ـ باري: لقاء مع عمدة البلدية ورئيس (ANCI) الذي أبدى سروره لاستكمال هذا المشروع وتبادل التجارب فيما يتعلق بإدارة النفايات وإدارة الطرق، لقاء مع المدير العام للمؤسسة الإقليمية للنفايات ومدير شركة المياه والتأكيد من قِبلهم على أنه سيكون هناك مشاريع بين بلدية باري وبلديات شرق سوريا فيما يخص النفايات، مع زيارة إلى جامعة باري والذهاب إلى محطة معالجة المياه.
ـ بولونيا: اجتماع تدريبي مع نائب عمدة مجلس مدينة بولونيا والالتقاء مع مدير التخطيط المدني في المدينة وعمدة البلدية.
ـ بادوفا: حضور مكتب الشؤون المالية ومكتب الضرائب واجتماع مع مستشارة البلدية مع تلقي محاضرة في البنك الأخلاقي والتعرف على نظام البنك.
واختتم الوفد لقاءاته بزيارة لوزارة الخارجية الإيطالية في العاصمة روما، وكان في استقبالهم ممثلين من الخارجية ودبلوماسيين مهتمين بالشؤون السورية.
وقالت المتحدثة باسم الوفد بيريفان عمر في ختام الزيارة: "اتقدم بالشكر لجميع البلديات الإيطالية، وأثمن جهود وزارة الخارجية لتأمين الإجراءات اللازمة لوصول الوفد وبالأخص (ANCI)  التي ساعدت على هذه الفرصة لأن بلدياتنا مستحدثة، وسنقوم بمتابعة هذا العمل وتوطيد العلاقات بين البلديات وتخطي الحدود السياسية فيها".