وفد جنوب كردستان يلتقي الأطراف السياسية في شمال سوريا

وفد جنوب كردستان والذي حضر إلى شمال سوريا كطرف مشارك في عملية مراقبة انتخابات المجالس المحلية لفدرالية شمال سوريا التي أجريت في 1 كانون الأول الجاري, يلتقي القوى السياسية في شمال سوريا .

وفد جنوب و شمال كردستان والذي حضر إلى روج افا للإشراف على العلمية الانتخابية (المرحلة الثانية) التي أجريت منذ يومان في عموم مناطق فدرالية شمال سوريا, وبعد الانتهاء من عملية المراقبة عقد مؤتمر صحفي لها في ناحية عامودا التابعة لكانتون قامشلو إقليم الجزيرة . بعد المؤتمر الصحفي غادر وفد شمال كردستان , وبقي وفد جنوب كردستان لعقد عدة اجتماعات مع القوى السياسية في شمال سوريا .

الوفد اجتمع مع ممثلين المجلس الوطني الكردي في سوريا (ENKS) , ممثلين عن حزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا , التحالف الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا و حزب الاتحاد الديمقراطي PYD .

يجب على الجميع المشاركة في الفدرالية

خلال اجتماع الوفد مع حزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا و المجلس الوطني الكردي استفسر الوفد عن أسباب مقاطعتهم لانتخابات الفدرالية الديمقراطية في شمال سوريا , كذلك تمت مناقشة الحالة السياسية و الخلافات بين هذين الطرفين و بين الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج افا  داعياً الطرفين إلى التواصل من اجل حل هذه الخلافات .

وفد جنوب كردستان وخلال زيارته أوضح ان برلمان إقليم جنوب كردستان يدعم ثورة روج افا ونموذج الإدارة الذاتية الديمقراطية المطبق منذ سنوات في مناطق روج افا مؤكداً على ضرورة مشاركة جميع الأطراف في النظام الفدرالي الديمقراطي في شمال سوريا .

عدم الرضى عن مواقف ENKS

في مكتب التحالف الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا اجتمع وفد جنوب كردستان مع مسؤولين في التحالف مهنئين التحالف الوطني بنجاح المرحلة الثانية لانتخابات فدرالية شمال سوريا .

الطرفين وخلال الاجتماع تناولا مواضيع عده أهمها الخلافات ما بين الأحزاب السياسية الكردية في روج افا و الخلافات الحزبية السياسية , و اكد الوفد على ضرورة قيام التحالف الوطني بدورة في مسألة تقارب وجهات النظر بين الأطراف السياسية الكردية في روج افا و الإسهام في حل الخلافات في ما بينهم .

القيادي في التحالف الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا صالح كدو اكد استعدادهم للممارسة هذا الدور ومن اجل تحقيق وحدة الصف الكردي , مضيفاً " المجلس الوطني الكردي في سوريا يقف إلى جانب أعداء مصالح الشعب الكردي في روج افا و جميع سياسات ومواقف المجلس تصب في خدمة مصلحة أعداء الشعب الكردي .

نحن ندعم أي تقدم في شمال سوريا

وفد جنوب كردستان وفي نهاية زيارته توجه إلى مكتب حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في مدينة قامشلو و استقبل الوفد الرئيس المشترك للحزب شاهوز حسن ومسؤولين في الحزب .

الوفد و خلال الاجتماع مع الـ PYD بارك نجاح المرحلة الثانية للانتخابات مؤكداً ان هذه الانتخابات تمهد الطريق أمام حل الأزمة السورية و هي نواه مستقبل سوريا الجديدة .

الطرفان ناقشا الأوضاع السياسية الأخيرة في المنطقة و دور الشعب الكردي و مكونات شمال سوريا في إطار مراحل الحل السياسي للازمة السورية وذلك من خلال إعلان النظام الفدرالي الديمقراطي في شمال سوريا مؤكدين انه النموذج الأفضل و الأقرب لحل الأزمة السورية .

أعضاء الوفد المراقب عبروا عن سعادتهم بنجاح نظام الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج افا والذي مهد الطريق أمام بناء النظام الفدرالي الديمقراطي في شمال سوريا , كذلك أشار الوفد إلى أهمية دور المرأة في مراحل تطور ثورة روج افا و بناء نظامها .

في ختام الزيارة اكد الوفد دعم برلمان إقليم جنوب كردستان لثورة روج افا مؤكداً انهم على استعداد تام لتقديم المزيد من الدعم و بناء العلاقات الأكثر فاعلية مع الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج افا و عموم النظام الفدرالي في شمال سوريا .