وفد "الشعوب الديمقراطي" يلتقي مسؤولين من المجلس الأوروبي ولجنة مناهضة التعذيب

التقى وفد من حزب الشعوب الديمقراطي مسؤولين عن لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات والسكرتير العام للمجلس الأوروبي لبحث سبل إيجاد حلول ملائمة لقضية الشعب الكردي وللعزلة في إمرالي والضغوط السياسية.

التقى وفد من حزب الشعوب الديمقراطي مسؤولين عن لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات(CPT) والأمين العام للمجلس الأوروبي توربيورن ياغلاند.
وحضر اللقاء مع ياغلاند كل من نائب رئيس المجموعة اليسارية الأوروبية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والمسؤول عن العلاقات الخارجية لحزب الشعوب الديمقراطي هشيار أوزون، فلكناس دوندار والممثل عن حزب الشعوب الديمقراطي في المجلس الأوروبي فائق ياغز.

كما حضر اللقاء مع لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات أوزسوي ويوكا.

وأوضح وفد حزب الشعوب الديمقراطي مع لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات أنه يجب إنهاء العزلة المفروضة على القائد أوجلان بشكل كامل.
كما أعلن الوفد أنها زيارة لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات التي قامت بها في 6 _ 17 من آيار إلى إمرالي والعديد من المعتقلات واستطلاعها على الإوضاع تعتبر مهمة جداً ودعا الوفد لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات لمتابعة الأوضاع لإيجاد حلول مناسبة للمشكلات.

وبدورهم أكد المسؤولون في لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات أنهم يجهزون تقريرهم حول زياراتهم للمعتقلات وأنهم سيطرحونها أمام المسؤولين في أنقرة ومن بعدها يتم تسليمها للمجلس الأوروبي.

وكانت المواضيع التي طرحت أمام الأمين العام لمجلس أوروبا توربيورن ياغلاند بشكل خاص حل القضية الكردية، الضغوط التي تُمارس ضد حزب الشعوب الديمقراطي، مسألة المعتقلين السياسيين الذين يقدر أعدادهم بعشرات الآلاف، قرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية وعلاقات أنقرة بها وأيضا المسؤوليات التي تقع على عاتق المجلس الاوروبي.

وبدوره اشار ياغلاند إلى أن حل القضية الكردية هي أحد المسائل المهمة، التي يناقشها المجلس الأوروبي، مؤكداً أنهم سيتابعون هذه المسألة بشكل أكثر عُمقاً في الأيام المقبلة، حيث ستزور المفوض في حقوق الانسان للمجلس الأوروبي دونجا مياتوفيتش تركيا الأسبوع المقبل.

كما تم تعيين المفوض السابق لحقوق الإنسان توماس هامربيرج الممثل عن البرلمان التركي في المجلس البرلمانيين الأوروبيين.