وفد إيمرالي : العزلة تنسف مقومات تحقيق السلام في المنطقة

حذر وفد ايمرالي من العزلة المشددة المفروضة على أوجلان معتبراً أنها تجاوزت مرحلة الغير مقبول وبات قضية تهدد بنسف أسس حل الأزمة في تركيا و المنطقة .

في مؤتمر صحفي ضم نائب أنقرة في البرلمان سرري سورايا أوند و نائبة رئيس البرلمان نائبة إسطنبول برفين بولدان والتي هي احد أعضاء وفد إيمرالي و بمشاركة نائبة البرلمان عن رها ديلك أوجلان . تناول الحديث عن العزلة المشددة المفروضة على أوجلان و القلق الكبير على صحته و سلامته .

العزلة المفروضة على أوجلان في معناها خيانة وطنية

اوندر وفي المؤتمر أوضح أن السلام في المنطقة و تحقيق السلام الداخلي في تركيا يبتعد عنا مسافة ساعة و نصف وقال :" العزلة المفروضة على أوجلان في سجنه تجاوز مرحلة الغير مقبول وباتت قضية تهدد نسف أسس حل الأزمة الداخلية و المنطقة . عوضا أن يتم التعامل مع أوجلان على انه الضمان للسلام في المنطقة تركيا تصعد من هجماتها و تلهب النيران بتشديد العزلة . في هذا الإطار وعند تفسير الواقع من منطلق ما يجري على الأرض فأن العزلة المفروضة على أوجلان تعني الخيانة الوطنية . أوجلان كيف كان يتعامل مع الأحداث التي تجري اليوم ؟ كان يقول " المستقبل المشترك , الوطن المشترك " , أوجلان كان يقول :" الجمهورية الديمقراطية والتي يكون بمقدور كل شخص العيش وفق ما يرغب , هي الكونفدرالية الديمقراطية الغير محاطة بحدود او ضمن حدود شكلية " هذا ما كان أوجلان يطرحه .

اوندر أضاف : كل من يرغب بترك السلاح و التوجه إلى الحل للازمة فلا شك انه سيعتمد في هذا على ثوابت أوجلان . اوندر أشار إلى انه في أوضاع مثل هذه التي تمر بها البلاد لم تعد القضية قضية سلامه و صحة أوجلان إنما الهدف منها هو أن سلامة أوجلان هو ضمان مستقبل البلاد.

العزلة المشددة المفروضة على أوجلان هو تهديد للسلام في المنطقة

اوندر أشار إلى انه ومنذ أكثر من سنه لم ترد أي أنباء عن أوجلان وقال : منذ أول يوم وصل فيه أوجلان إلى سجن إيمرالي والى اليوم فرضت عليه عزلة غير قانونية و منافية لحقوق الإنسان , و اليوم الكثير من الناس و على رأسهم المعتقلين يعتبرون أن العزلة المشددة على أوجلان هو تهديد للسلام و توجهوا للنضال . فلنتذكر معاً : مرحلة حل القضية الكردية و تحقيق السلام بدأت بعد نضال و مقاومة في مرحلة كالتي نعيشها اليوم . كل شخص ينسى ولا يستفيد من التجارب السابقة ويضع كل تلك الانجازات لا نستطيع أن نقول عنه رجل دولة بل نقول له انه أحمق , المفروض هو أن يتعلم كل مخلوق عاقل من التجارب التي عاشها سابقاً.

أندر وفي حديثة أضاف " العزلة المفروضة على أوجلان تساوي خيانة وطنية , هذا لان أوجلان هو ضمان تحقيق السلام في البلاد و العزلة المفروضة علية هي عملية تدمير للسلم في البلاد و يجب التمسك بهذه الفرصة لا العكس .

العزلة المشددة على ايمرالي فرضت على البلاد كلها

أوندر أشار إلى الأنباء الأخيرة التي انتشرت حول صحة و سلامة أوجلان على الإعلام التركي وقال : الطريق إلى ايمرالي لا يتجاوز الساعتين و لو كان بطائرة الهيلوكبتر في 15 دقيقة . هذه العزلة ليست على الكرد فقط فمن خلال هذه العزلة فكل البلاد باتت تعاني العزلة المشددة .

بولدان : يجب أن يتم زيارة أوجلان

نائبة البرلمان في إسطنبول عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP برفين بولدان أيضاً تحدثت خلال المؤتمر وقالت : مرة أخرى نحذر الحكومة و الدولة التركية , أوجلان ليس معتقل عادي ولا يجوز أن تتعامل معه الدولة و الحكومة التركية على انه شخصية عادية بل يجب أن يتم معاملته بكل احترام , نحن و الشعب سنبقى قلقين على صحة و سلامة أوجلان ما لم ترد أنباء مؤكدة عنه , لذا يجب أن يتوجه وفد يضم لجنة الدفاع و أفراد من عائلة إلى ايمرالي .

عضوه البرلمان عن مدينة روها عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP ديلك أوجلان أيضاً شاركت في المؤتمر و أشارت إلى حملة الإضراب عن الطعام من اجل أوجلان التي بدأت داخل المعتقلات التركية وقالت :" على الحكومة التركية ان تأخذ بعين الاعتبار ما يطالب به المعتقلين . هذا ليس مطلب شخصي بل مطلب جماهيري ,على الحكومة رفع العزلة و عدم خيانة القانون الذي يحكم الدولة . يجب حل هذه المشكلة فوراً دون تأجيل وهذه مسؤولية الحكومة التركية . كذلك على الساحة الدولية على محكومة حقوق الإنسان الأوروبية أن تتدخل كذلك لجنة منع تعذيب المعتقلين التابعة للأمم المتحدة و تتحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل .