وفاة "واصف مصر".. المفكر جلال أمين عن عمر يناهز 83 عاماً

أعلنت أسرة المفكر المصري المعروف جلال أمين، عن رحيله منذ ساعات بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 83 عاما، بعد عودته من رحلة علاج بالخارج.

توفي المفكر الموسوعي المصري وأحد أعلام الفكر الاقتصادي في مصر والمنطقة العربية، البروفيسور جلال أمين، أستاذ الاقتصاد بجامعات عين شمس والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة كاليفورنيا، وغيرهم، وقضى أكثر من 44 عاما في التدريس الجامعي.

وجلال أمين مؤلف العديد من الكتب في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والفلسفية والاجتماعية والاقتصادية، ومن أشهر كتبه، من أشهر كتبه كتاب "ماذا حدث للمصريين؟" الذي يشرح التغير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995 أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي.. وكتاب "وصف مصر في نهاية القرن العشرين" يقدم هذا الكتاب تصويرا بارعا لما آل إليه المجتمع في نهاية القرن العشرين، في الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات، وبين الناس والحكومة. وكذلك كتاب "مصر والمصريون في عهد مبارك" تحليل للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي طرأت على مصر في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.. وصدر بعد تنحى مبارك في ثورة 25 يناير.

ينتمي المفكر المصري جلال أمين إلى أسرة عريقة في الثقافة والمعرفة، فوالده هو المُفكر الكبير أحمد أمين، القاضي الشرعي، والأديب المؤرخ، وكان أديبا ومؤرخا شهيرا في النصف الأول من القرن العشرين، صاحب موسوعة فجر الاسلام وضحى الاسلام وظهر الاسلام التى تناول فيها تطور الحياة العقلية والادبية في العصور الاسلامية المتعاقبة، وهو شقيق المفكر الراحل والدبلوماسي حسين أحمد أمين صاحب الكتاب الرائد في الفكر الإسلامي المعاصر" دليل المسلم الحزين".

ونعى المجلس المصري الأعلى للثقافة، "المفكِّر الكبير" الدكتور جلال أمين، الذى ارتقت روحه إلى بارئها اليوم، عن عمر يناهز 83 عامًا.

وأوضح المجلس الأعلى للثقافة في مصر في بيانه، أن الراحل الدكتور جلال أمين يعد أحد أبرز علماء الاقتصاد المصريين، بالإضافة لكونه مفكِّر من الطراز الرفيع، وله العديد من المؤلفات. أشهرها كتابه "ماذا حدث للمصريين؟"، الذى يناقش من خلاله مواهبه التغيرات الثقافية والاجتماعية في حياة المصريين بداية من منتصف حقبة الأربعينات إلى نهاية القرن العشرين، بالإضافة لمؤلفات عدة مثل: "وصف مصر فى نهاية القرن العشرين، ماذا علمتني الحياة، ماذا حدث للثورة المصرية، محنة الدنيا والدين في مصر، مصر والمصريون في عهد مبارك".

حصل جلال أمين على وسام الاستحقاق للعلوم والفنون في مصر، وعلى جائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي في مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلة عام 2010، وعلى جائزة الاقتصاد من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وفي 2017 فاز أمين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بمجال الدراسات الاقتصادية.