وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط يجري مباحثات في القاهرة حول الأزمة السورية

بحث أليستر بيرت وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، مجمل الأوضاع الاقليمية في المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية.

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأحد ألستر بيرت وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تناول اللقاء مجمل تطورات الأوضاع بالمنطقة والقضايا الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة السورية، وذلك عشية توجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير خارجيته إلى موسكو في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام وتبحث جملة من القضايا الثنائية، فيما تتركز المباحثات الاقليمية بين القاهرة وموسكو حول الأزمة السورية، حسبما أفاد وزير الخارجية المصري في مقابلة أمس السبت مع قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وصرح المستشار "أحمد حافظ" المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري، بأن اللقاء يأتي في إطار تبادل الرؤى حول الأوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجهها، مشيراً إلى حرص "بيرت" على الاستماع لعرض وزير الخارجية حول الجهود المصرية الهادفة إلى تعزيز الاستقرار وتحقيق السلام المنشود بالمنطقة، وذلك في مواجهة كافة التحديات المشتركة.

هذا، وأوضح "حافظ" أن اللقاء تضمّن تبادل الأفكار حول سُبل التعامل مع الملفات الإقليمية، ومنها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية والدفع قدماً بعملية السلام.

وفي معرض حديثه قبل الزيارة، صرَّح الوزير أليستر بيرت قائلاً: "إن المملكة المتحدة هي الشريك الطبيعي لمصر في مجال التعليم، وشريكها الاقتصادي الأول، وأقوى حليفٍ لها فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب. وأتمنى مساعدة مصر على تنفيذ خططها للإصلاح التعليمي وأن التقي ببعض رواد الأعمال المصريين المُلهمين ممن يُطلقون العنان لإمكانات مصر ويُساهمون في خلق فرص عمل في جميع أنحاء البلاد. كما أتطلع أيضًا إلى مناقشة الشراكة الإيجابية بين المملكة المتحدة ومصر فضلاً عن الدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة عند التقائي بالوزير سامح شكري"، حسبما افادت السفارة البريطانية في بيان لها.

زيارة وزير الدولة البريطاني تأتي عشية قمة مصرية-روسية وفرض عقوبات أوروبية على موسكو

وقالت مصادر دبلوماسية أن وزير الدولة البريطاني من المتوقع ان يلتقي غسان سلامة المبعوث الأممي إلى ليبيا الذي يزور القاهرة أيضا، ويتزايد اهتمام لندن بالأزمة الليبية حاليا وخاصة مع قلق بريطانيا من تصاعد النفوذ الروسي في ليبيا التي تحظى بأولوية متقدمة على أجندة السياسة البريطانية في الاقليم، ونقلت صحيفة "صن" عن مصدر حكومي رفيع، أن استخبارات بريطانيا أبلغت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، بأن بوتين "يريد تحويل ليبيا إلى سوريا جديدة" واستخدام "قواته" هناك للتأثير على الغرب.

وتأتي زيارة وزير الدولة البريطاني للقاهرة عشية زيارة الرئيس المصري إلى موسكو، وقبل يوم من فرض عقوبات أوروبية اقترحتها بريطانيا ضد موسكو، وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيوافقون رسميًا على فرض عقوبات ضد روسيا فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيماوية، وذلك خلال اجتماع الوزراء غدا الاثنين في لوكسمبورج للموافقة رسميًا على "نظام العقوبات الذي اقترحته بريطانيا وفرنسا بعد الهجمات في سوريا وساليسبري".