وزير الدفاع التركي يعلن استعداد أنقرة لعقوبات أمريكية بسبب منظومة الصواريخ الروسية

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن تركيا تستعد لعقوبات أمريكية محتملة بسبب صفقة شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وجاءت تصريحات أكار الجديدة بالرغم من أنه قال إنه يلمس تحسنا ما في المحادثات مع الولايات المتحدة، بشأن شراء المقاتلات الأمريكية "إف 35".

وفي وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، صرح أكار للصحفيين بأن تركيا تنفذ التزاماتها في مشروع "إف 35" وأن أنقرة تتوقع أن يستمر البرنامج كما هو مخطط له، مشيفاً بأن شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400" لا يهدف إلا لتلبية احتياجات تركيا الدفاعية ولا يمثل تهديدا.

وأردف وزير الدفاع التركي قائلا: "في محادثاتنا مع الولايات المتحدة نرى تخفيفا عاما وتقاربا في قضايا بينها شرق الفرات، و(إف 35) وباتريوت، مشيرا إلى أن ربط صفقة إس-400 بمقاتلات إف 35 يمثل عقبة أخرى".

وأوضح الوزير قائلا: "ليس هناك بند في أي مكان في الاتفاق الخاص بمقاتلات إف 35 يقول إنه سيتم استبعاد أحد من الشراكة لشرائه أنظمة إس-400.. لقد دفعت تركيا 1.2 مليار دولار.. وأنتجنا أيضا الأجزاء التي طلبت منا في الوقت المطلوب.. ما الذي يمكن أن نقدمه أكثر كحليف؟".

وأوردت قناة (CNBC) نقلاً عن مصادر في الخارجية الأمريكية أن واشنطن أمهلت أنقرة فترة لا تتجاوز أسبوعين كي تتخلى عن شراء منظومات "إس-400" الروسية.

وقالت المصادر إن واشنطن تطالب أنقرة بإلغاء صفقة "إس-400" مع موسكو بحلول الأسبوع الأول من شهر حزيران 2019، مشيرة إلى أن هذا الموعد نهائي.

 

 

 

 

 

 

وكالات