وزير الدفاع اليوناني يشير إلى احتمالية نشوب مواجهة عسكرية مع أنقرة

اعتبر وزير الدفاع اليوناني أنّ اعتقال تركيا لجنديين يونانيين هو انتهاك للقانون الدولي, مشيراً إلى احتمالية نشوب مواجهة عسكرية بين البلدين على خلفية عملية الاعتقال, كما أوضح بأنً أردوغان قد "جنّ جنونه" ويهين المجتمع الدولي بشكلٍ مكرّر.

أعلن وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس أن اعتقال الجيش التركي لجنديين يونايين في منطقة أدرنة التركية انتهاك للقانون الدولي, موضحاً أن "مغامرة الجنديين اليونانيين قد تستغرق 15 عاماً في بلد تغيب عنها العدالة وتعمل فيها المحاكم بأوامر السلطان".

وأضاف كامينوس "لم تعد مذكرة ادعاء بحق الجنديين اليونانيين مفيدًا لأن واقعة اعتقال الجنديين اليونانيين مخطط لها مسبقًا وأن مثل هذه الوقائع كانت في الماضي تنتهي في غضون خمس دقائق".

وأوضح الوزير اليوناني أنه لا توجد قنوات تواصل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الجنديين، مشيراً إلى وجود توترات فعلية بين اليونان وتركيا، موضحاً عن وجود احتمالية المواجهات العسكرية.

وشدد كامينوس "نحن جادون لكننا لا نريد أن نبتلع هذا الطعم. وليست لدينا نية التلاعب بالتوترات، ولكن مع ذلك إن كان هناك تحريض فإننا نرد برد مناسب".

وفي ردّه على احتمالية التواصل مع الدولة التركية لإيجاد تفاهم بشأن الجنديين قال كامينوس "نحن نتحدث عن أردوغان الذي أهان أمريكا ونتنياهو علناً. إن الرجل جن جنونه بمعنى الكلمة، ومع من سنتواصل؟".

وأشار كامينوس إلى إعادة اليونان المروحية العسكرية التي استخدمها العسكريون الثمانية للهروب من تركيا إلى اليونان، عقب المحاولة الانقلابية الغاشمة لإظهار حسن النية مشددًا على مطالبة العسكريين الأتراك الثمانية الذين لجأوا إلى اليونان للحماية خوفًا من قتل السلطات التركية لهم.