وزير الخارجية الفرنسي ينتقد تركيا بشدة ويصف الموقف في عفرين بـ “الحرج والخطير”

حذر وزير الخارجية الفرنسي من أن “الموقف حرج وخطير”، مضيفا أن باريس تخشى أن تؤدي العملية التركية أيضا إلى إضعاف التحرك ضد تنظيم داعش المتشدد، فالكرد كانوا على أكثر من محور رأس حربة في مواجهة المتشددين.

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الثلاثاء، إن العملية العسكرية التركية ضد منطقة عفرين السورية غير مبررة، وذلك في أشد لهجة من باريس حتى الآن بشأن تدخل حليفتها بحلف الأطلسي في سوريا.

وواجهت الحكومة الفرنسية انتقادات متزايدة في الداخل بشأن تعاملها مع التطورات في شمال سوريا، وفي هذا السياق قال لو دريان لأعضاء البرلمان “رغم أن المخاوف بشأن أمن الحدود مشروعة…(لكن) في نفس الوقت.. ينبغي القول إن ذلك لا يبرر بأي حال التوغل العميق للقوات التركية في منطقة عفرين”.

وحذر الوزير من أن “الموقف حرج وخطير”، مضيفا أن باريس تخشى أن تؤدي العملية التركية أيضا إلى إضعاف التحرك ضد تنظيم داعش المتشدد، فالكرد كانوا على أكثر من محور رأس حربة في مواجهة المتشددين.

وأكد الوزير الفرنسي “أن مكافحة داعش هي السبب الأول لانخراطنا العسكري في الشرق. إنها أولية أمن قومي، ونخشى أن يؤدي تحرك تركيا (في عفرين) إلى إضعاف الضغط على الأدوات المتبقية لداعش في سوريا”.

واضاف الوزير الفرنسي “لدينا علاقة قديمة جدا مع الكرد ونحن نعترف بالدور الأساسي الذي قاموا به في استعادة الرقة.

 

 

 

 

 

المصدر: سكاي نيوز