وزير الخارجية السويسري يؤكد على ضرورة حظر بيع الأسلحة

وزير الخارجية السويسري السابق ديدييه بوركهالتر يؤكد على ضرورة أن تقوم بلادة بحظر بيع الأسلحة إلى المناطق التي تشهد حروباً و صراعات.

 وزير الخارجية السويسري المستقبل من منصبة قبل ستة أشهر ديدييه بوركهالتر وخلال مشاركته في احدى البرامج على قناة تلفزيون RTS الوطنية, أكد على ضرورية حظر بيع الأسلحة المناطق التي تشهد حروباً و صراعات من قبل حكومة دولته.

ديدييه بوركهالتر ودون ذكر أسماء أكد أن بلاده تبيع الأسلحة لبعض الدول التي تشارك في الحروب بشكل مباشر او تدعم بعض الجهات التي تشارك في الحروب, حيث قال: من وجهة نظري, على الحكومة السويسرية أن تتوقف عن إرسال الأسلحة لتلك الدول التي تشهد حرباً, و رفض طلبات بيع الأسلحة لتلك الدول التي تشارك في الحروب بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر. وعلى الحكومة ان تكون شفافة في مثل هذه القضايا.

الأمانة العامة المسؤولة عن الاقتصاد السويسري منذ شهور كشفت تقريراً أوضحت فيه أن بلادها عقدت صفقات بيع أسلحة, ذخائر و مستلزمات عسكرية مع 64 دولة تقدر قيمتها بنحو 446 مليون و 813 الف و 934 فرنك سويسري, مؤكدتاً ان نسبة البيع خلال العام 2017 و بالمقارنة مع العام الذي سبقة ارتفع بنسبة 8%.

يجب حظر بيع الأسلحة إلى تركيا

رغم الضغوطات من قبل بعض الجهات الديمقراطية في سويسرا إلا أنها وخلا العام 2017 عقد صفقات بيع الأسلحة و المستلزمات العسكرية لتركيا بقيمة تفوق 640 ألف فرنك سويسري.

في هذا السياق و منذ أيام قدم 22 نائب في البرلمان الوطني من مختلف الأحزاب السياسية في سويسرا مقترحاً للحكومة طالبوا فيها بحظر بيع الأسلحة السويسرية لتركيا التي تشن حرباً ضد الشعب الكردي داخل تركيا و خارج حدود بلادها أيضاً.