وزير الخارجية الألماني: الوجود العسكري التركي في سوريا لا يمكن أن يستمر

جدد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس دعوته لوقف دائم لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك خلال زيارة إلى تركيا، محذرا في الوقت نفسه من أن الوجود العسكري التركي هناك لا يمكن أن يستمر.

وقال الوزير الألماني في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو يوم السبت: "فيما يتعلق باتفاق سوتشي، من المهم بالنسبة لنا ضمان الحفاظ على وقف إطلاق النار هناك وإطالة أمده".
وفيما جدد وزير الخارجية الألماني ماس دعوته لتركيا من أجل وقف دائم لإطلاق النار في شمال سوريا، رفض نظيره التركي جاويش أوغلو أي إشراف أممي على "المنطقة الآمنة" في سوريا. وهو الاقتراح الذي تقدمت به وزيرة الدفاع الألمانية، حسبما ذكرت إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله".
وأكد الوزير الألماني أن أولويات بلاده هي تطبيق دائم لوقف إطلاق النار في المنطقة والالتزام بالقوانين الدولية عند التعامل مع اللاجئين. كما انتقد ماس خطط تركيا لإعادة نحو 3.6 مليون لاجئ سوري إلى "المنطقة الآمنة" التي تم تحديدها بعد الهجوم.
وفي تغريدة له على موقع تويتر، نشر ماس صورة من اللقاء الذي جمعه بجاويش أوغلو، مؤكدا على أهم النقاط الواجب التركيز عليها في سوريا وهي: محاربة تنظيم "داعش". ووقف إطلاق نار دائم ومستقر وعدم وجود عسكري لتركيا في سوريا. ودعم العملية السياسة في سوريا. وإيجاد مساعدات إنسانية للمحتاجين في المنطقة.