والستروم: علينا الاعتراف بالنضال الذي خاضه الشعب الكردي

اكدت وزيرة خارجية السويد مارغو والستروم  بأنهم على صلة دائمة بالإدارة الذاتية في روج افا مشيرة الى وجوب الاعتراف بأن الشعب الكردي خاض نضالا كبيراً ضد تنظيم داعش الارهابي.

وعقدت وزيرة خارجية السويد مارغو والستروم مؤتمراً صحفيا مع عدد من الصحفيين الاجانب في السويد ودار النقاش حول السياسة الخارجية للسويد والاوضاع الراهنة.

وفي معرض اجابتها على سؤال حول وضع السياسي الكردي صلاح الدين ديمرتاش والبرلمانيين من حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) والمعتقلين في السجون التركية وحول مجزرة الارمن التي ارتكبتها السلطات العثمانية عام 1915 .

قالت والستروم بأنهم طالبوا في العديد من المناسبات بوجوب انهاء الضغوطات التي تمارس ضد المعارضين والصحفيين والمنظمات الاجتماعية المدنية مؤكدة بأنهم يؤيدون المعارضين المعتقلين في السجون التركية  وبانهم ارسلوا ممثليهم لحضور جلسات محاكمتهم وقالت: "تسليط الضوء على هذا الموضوع في غاية الاهمية".

وتطرق الصحفيون ، الى وعود رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين قبل انتخابات عام 2014 وتشكيل الحكومة بأنه سيعترف بالمجزرة التي ارتكبت ضد الشعب الارمني والسرياني واعتبارها ابادة ، الا ان الحكومة لم تعترف بها حتى الآن. وتابعت والستروم بالقول : "لم تقبل اية دولة حتى الآن الاعتراف بأنها ابادة بحق الارمن والسريان ، والسبب في ذلك هو ان اصدار قرارات حيال احداث تاريخية غاية في الصعوبة وحينها سيطلب منا تحقيق العدالة".

كما وطرح الاعلامي بشير كافاك من الاذاعة السويدية سؤال حول تشكيل محكمة دولية في شمال سوريا من اجل محاكمة عناصر داعش في سوريا والعراق وما هي تطلعات الحكومة السويدية حول تلك القضية  .

وردا على السؤال اكدت والستروم بأن دولة السويد لديها مبادرة لتشكيل محكمة دولية ولديها مساعي حول ذلك ، كما اكدت بأنه بالرغم من ان العديد من الدول الاوروبية تتعامل مع هذه المسألة بشكل ايجابي ، الا ان تشكيل المحكمة قد يستغرق مدة بسبب العقبات القانونية والسياسية.
كما ذكرت والستروم بأنهم يرفضون بأن تتشكل المحكمة الدولية في العراق بسبب وجود احكام الاعدام مؤكدةً بأنهم مستمرون في لقاءاتهم مع الدول الاخرى من اجل النقاش حول المكان والمساعدات المالية لتشكيل المحكمة الدولية.

وحول السؤال عن تشكيل المحكمة الدولية في شمال شرق سوريا اجابت والستروم بالقول: "علينا اجراء بحث حيال هذه القضية ، وعن امكانية تشكيل المحكمة في شمال شرق سوريا ، نحن ندرس جميع الطرق والامكانيات المتاحة حيال هذه القضية".

واكدت والستروم بأنهم على تواصل تام مع الادارة الذاتية في روج افا وقالت: "قبل كل شيء علينا القبول بأن الشعب الكردي خاض نضالا كبيراً ضد التنظيم الارهابي داعش".