واشنطن تنشر بطاريات باتريوت إضافية في الشرق الأوسط

صرح مسؤول أمريكي يوم الجمعة بأن وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة باتريك شاناهان وافق على نشر صواريخ باتريوت إضافية في الشرق الأوسط، في أحدث رد من جانب الولايات المتحدة على ما تراه تهديدا متناميا من قبل إيران.

وامتنع المسؤول الأمريكي (الذي اشترط عدم ذكره اسمه) في تصريح لوكالة رويترز، عن ذكر عدد بطاريات باتريوت التي سيتم نشرها والمصممة لاعتراض الصواريخ.

ويعزز القرار الأمريكي الدفاعات الأمريكية ويأتي بعد أن عجلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نشر حاملة طائرات ومجموعتها القتالية وإرسالها قاذفات إلى الشرق الأوسط عقب ما قالت إنها دلائل مزعجة تشير إلى احتمال استعداد إيران لشن هجوم.

ويأتي القرار الأمريكي بنشر البطاريات بعد تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة.

وأمرت الولايات المتحدة دول العالم فعليا بوقف شراء النفط الإيراني وإلا واجهت عقوبات أمريكية في إجراء تقول واشنطن إنه يهدف لوقف صادرات الخام الإيراني نهائيا.  وفي الشهر الماضي، صنفت واشنطن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

ويؤكد مسؤولون أمريكيون رصدهم لمؤشرات على استعدادات إيرانية لاستهداف مصالح ومواقع أمريكية في المنطقة.

وذكرت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية في مذكرة نشرت يوم الخميس أن احتمالات قيام إيران أو وكلائها في المنطقة بأعمال ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها تزايدت منذ مطلع مايو أيار.

وكانت واشنطن قد أكدت بأنها سترد على أي استهداف لمصالحها وقواتها في المنطقة حتى ولو نفذت العمليات عن طريق مجموعات وكيلة تابعة لإيران.

 

 

 

 

 

الصورة أرشيفية.