واشنطن تنتقد تسلّم النظام السوري منظومة "إس-300" وإسرائيل تقلّل من قدرتها

اعتبرت الولايات المتّحدة الأمريكيّة أنّ تسليم موسكو لمنظومة "إس-300" الدفاعيّة للنظام السوري "أمرٌ غير مسؤول", فيما قّلّل مسؤول إسرائيلي من "مقدرة" تلك الصواريخ على "تقييد حركة الطائرات الإسرائيليّة".

وصفت وزارة الدفاع الأمريكيّة (البنتاغون) تسليم روسيا منظومة الدفاع الصاروخيّة "إس-300" للنظام السوري ب"الخطوة غير المسؤولة", مشيرةً إلى أنّ الخطوة "تهدف على ما يبدو للتغطية على الأنشطة الإجراميّة لإيران والنظام السوري".

وكان وزير الدفاع الروسي, سيرغي شويغو قد أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين أنّ "العمل انتهى", في إشارة إلى تسلّم النظام السوري منظومة "إس-300" من الصواريخ الدفاعيّة, مؤكّداً على أنّ المنظومة "ستعزّز أمن العسكريّين الروس" العاملين في سوريا.

تأتي الخطوة الروسيّة كردّ على إسقاط الطائرة الروسيّة في سوريا, والتي تتّهم موسكو إسرائيل بالتسبّب, بشكلٍ غير مباشر, في إسقاطها, حيث قُتل كلّ أفراد طاقمها البالغ عددهم 15 من أفراد سلاح الجوّ الروسي.

في سياقٍ ذي صلة, أعلن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي, تساحي هنجبي أنّ بلاده "تستطيع التغلّب" على منظومة الدفاع الصاروخيّة "إس-300", موضحاً في حديثه لراديو الجيش الإسرائيلي أنّ امتلاك النظام لتلك الصورايخ "لا تعني تقييد الطائرات الإسرائيليّة", كما أضاف بأنّ بلاده تمتلك "أفضل المقاتلات في العالم, ولن يكون بمقدرة إس-300 امتشافها", في إشارة منه لطائرات F35 التي تسلّمتها إسرائيل من أمريكا.