هولاند: الكرد في سوريا لم يهاجموا تركيا وعلى الأسرة الدولية مساندتهم

ندّد الرئيس الفرنسي السابق, فرانسوا هولاند بالحرب التركية على عفرين, مؤكّداً على أنّ الكرد "لم يهاجموا تركيا أبداً", مذكّراً بالدور الهام الذي لعبه الكرد خلال الحرب على تنظيم داعش الإرهابي وأنّه يتوجّب على التحالف الدولي عدم ترك الكرد يموتون في عفرين.

طالب الرئيس الفرنسي السابق, فرانسوا هولاند "الأسرة الدولية" بعدم ترك الكرد في سوريا يموتون في حين كان دورهم في الوصول إلى تحرير مساحات شاسعة من تنظيم داعش في سوريا "حاسماً", مندّداً بقيام البعض ببيع السلاح إلى تركيا التي "تقصف طائراتها المدنيين" في عفرين.

وأوضح هولاند خلال حديثٍ له لصحيفة لوموند الفرنسية, أنّ "تركيا وفرنسا عضوتان في الناتو" مستنكراً الحرب التركية على عفرين قائلاً: "من هو هذا الحليف التركي الذي يقصف حلفاءنا بدعم مجموعات جهادية على الأرض؟"، مؤكّداً على أنّ الكرد "لم يهاجموا تركيا".

وردّ هولاند على سؤالٍ للصحيفة بشأن ما يود أن يطلبه من الرئيس الحالي, إيمانويل ماكرون, بالقول: "أذكّره بدعمي لكرد سوريا خلال ولايتي ", في إشارةٍ منه إلى ضرورة مواصلة هذا الدعم حالياً.

وفيما يتعلّق بالدور الروسي في سوريا, أشار الرئيس الفرنسي السابق إلى ضرورة ممارسة الدول الغربية وحلف الناتو الضغوطات على موسكو "سواء عبر عقوبات اقتصادية وتجارية ولا سيما مسألة النفط والغاز", مضيفاً أنّه يتوجّب على فرنسا أن تتحدّث مع الرئيس الروسي, فلاديمير بوتين "بحكم العلاقات التاريخية بين البلدين, لمنعه من دفع بيادقه دون ردة فعل".

كما نوّه هولاند إلى "الدور الغامض وغير المتوقّع" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب, مضيفاً بالقول "يستوجب على فرنسا وأوروبا والناتو أن يتحركوا".

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الفرنسي السابق التقى بممثل الإدارة الذاتية, الدكتور خالد عيسى في العاصمة باريس, حيث أكّد خلال اللقاء على ضرورة فرض حظر جوي "لإيقاف الهجمات الجوية التركية على عفرين".