نيجرفان البارزاني: مستعدون لتسليم عائدات النفط للحكومة العراقية

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان استعداده لتسليم ملف إيرادات النفط للحكومة الاتحادية, بشرط دفعها لنسبة 17 بالمئة من الموازنة العامة للإقليم.

عقد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، اليوم, مؤتمراً صحفياً في هولير أعلن فيه استعداد الإقليم تسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية داعياً إلى “حل الخلافات عبر الدستور” .

وقال نيجرفان البارزاني في بيانه أن “الحكومة العراقية صادقت على مشروع قانون الموازنة دون مشاركة الكرد وأنهم مستعدون لتسليم النفط وجميع الإيرادات إلى بغداد مقابل دفع نسبة 17% من الموازنة الاتحادية إلى حكومة الإقليم”.

وأوضح أن “الخلافات مع بغداد لن تحل بالقوة بل بالدستور والحوار ولكن في  الوقت نفسه نلوم بغداد على التعامل مع إقليم كردستان كمحافظات وهذا ما حدث خلال مناقشة مسودة الموازنة أمس في مجلس الوزراء”، داعياً رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي إلى التعامل كرئيس وزراء اتحادي وليس رئيس حزب.

وتابع رئيس حكومة إقليم كردستان “لم نوقع أي اتفاق على تسليم معابر أو منافذ مع الحكومة”، مشيراً إلى أن “دولاً تطالب بحل الخلافات بين بغداد وهولير في إطار الدستور الذي صوت عليه العراقيون”.

وتولى نجيرفان البارزاني الذي يشغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان الآن، إدارة شؤون الإقليم بعد أن تنحى عمه مسعود البارزاني عن منصب رئاسة الإقليم في بداية تشرين الثاني الجاري وتوزيع صلاحياته على الحكومة.