نتائج اجتماع لجنة العلاقات الدبلوماسية المشتركة للقوى الكردستانية

أعلنت لجنة العلاقات الدبلوماسية المشتركة للأحزاب والتنظيمات السياسية الكردستانية نتائج اجتماعها الدوري الثامن عشر.

أصدرت لجنة العلاقات الدبلوماسية المشتركة للأحزاب والتنظيمات السياسية، المنضوية تحت سقف المؤتمر الوطني الكردستاني (KNK) بياناً بخصوص مواقفها من آخر التطورات والمستجدات على الساحة الكردستانية، جاء فيه:

   بحضور ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية الكردستانية، عقدت لجنة العلاقات الدبلوماسية  المشتركة بتاريخ 22 حزيران/يونيو 2019 اجتماعه الدوري الثامن عشر في مقر المؤتمر الوطني الكردستاني (KNK) في بروكسل.

وتطرق الاجتماع إلى مجمل التطورات والأوضاع السياسية في عموم كردستان والشرق الأوسط، ومواقف وتأثير القوى العالمية في المنطقة. وكانت من مخرجات الاجتماع، جملة النتائج التالية:

    أحد النقاط الأساسية التي تمت مناقشتها في الاجتماع هي آخر التطورات في مناطق روج آفا، بعد القضاء على تنظيم داعش، وكذلك المخاطر التي تهدد مناطق روج آفا، بالإضافة إلى العلاقات الكردية-الكردية والأزمة السورية بشكل عام؛ كما تم التأكيد على مواصلة العمل على الساحة الدبلوماسية في سبيل حماية مكتسبات ثورة روج آفا.

    وفيما يخص جنوب كردستان، تمت مناقشة العلاقات بين إقليم جنوب كردستان والحكومة العراقية، والتركيز على آخر التطورات في المناطق المتنازع عليها ومحاولات التغيير الديموغرافي في تلك المناطق، العمليات العسكرية التركية ومحاولات الاحتلال، حماية مكتسبات الشعب الكردي في الإقليم، وضع شنكال ونينوى، حماية الإيزيدين وباقي الأقليات من آشور وسريان- كلدان.

   وعن الأوضاع في شرقي كردستان، تمت مناقشة وضع المعتقلين السياسيين الكرد وأحكام الإعدام بحقهم، عمليات القتل التي تتعرض لها الكسبة من قبل النظام الإيراني، الضغوطات التي تفرض على الكرد والمناطق الكردستانية، الأزمة ما بين إيران و الولايات المتحدة الأمريكية وتداعياتها على المناطق الكردستانية.

وعن آخر التطورات في شمال كردستان تم مناقشة هجمات الاحتلال التركي على جنوب كردستان وروج أفا، الهجمات التركية الأخيرة على مناطق خاكوركه، انتخابات إسطنبول، نتائج حملات الإضراب على ارض الواقع، العزلة المفروضة على أوجلان، الزيارات الأخيرة لأوجلان والرسائل الصادرة عنه ونتائجها.

ووفقاً لتلك النقاشات أجمعت اللجنة على النتائج التالية:

    الدولة التركية هي العدو الأول للشعب الكردي، حيث أنها تكثف من هجماتها على عموم المناطق الكردستانية، وتقود سياسات قوى الاحتلال كما انها تعمل على أساس حرمان الشعب الكردي من حقوقه في كل العالم. تركيا وفي هذه الأثناء تكثف من هجماتها على أراضي جنوب كردستان بهدف احتلال أكبر مساحة ممكنة من خاكوركه إلى بعشيقه، شنكال وكركوك. وعليه؛ نحن باسم المجتمعين ندعو جميع القوى الكردستانية إلى مناهضة ومقاومة هذا الاحتلال والتعبير عن موقفها الوطني.

   كما أننا نتوجه بالتحية لمقاومة الكريلا ضد الاحتلال التركي، ونُحيي فعالية الدروع البشرية بقيادة الشبيبة الكردستانية في جنوب كردستان، البيشمركه القدامى، وجميع النشطاء في الفعاليات المناهضة للاحتلال التركي ونؤكد دعمنا وتضامننا معهم، وندعو كافة أبناء شعبنا إلى التفاعل مع هذه الفعاليات، لأجل إغناءها ودعمها.

  ومن أجل إعلان موقف كردستاني وطني موحد ضد محاولات الاحتلال، أقرت اللجنة عقد اجتماع تشاوري في بروكسل خلال مدة شهر بمشاركة جميع القوى والحركات والأحزاب والتنظيمات السياسية الكردستانية. كذلك ومن أجل تدويل قضية محاولات الاحتلال التركية أقرت اللجنة، عقد سلسلة اجتماعات باسم لجنة العلاقات الدبلوماسية المشتركة مع المؤسسات والمنظمات الدولية ومراسلة الدول المعنية.

وأضافت اللجنة "بفضل المناضلين الكرد في حملات الإضراب بكل أشكالها تم كسر العزلة المفروضة على القائد أوجلان.  هذا وبعد أربعة سنوات من العزلة المطلقة بدأت رسائل أوجلان تصل إلى الشعب الكردي من جديد؛ ومن جهتنا نشدد على أهمية مبادرة أوجلان والتي تضمنت سبعة نقاط أساسية لحل القضية الكردية، وعليه ندعو الدولة التركية إلى العودة للحوار ومباحثات حل القضية الكردية عبر الطرق السلمية والديمقراطية".

ضغوط النظام الإيراني تجاه الكرد مستمرة

كما تابع البيان: يواصل النظام الإيراني ضغوطه على أبناء شعبنا في شرقي كردستان. إلى جانب سياسات القمع، تكميم الأفواه والإخضاع القسري كما تستمر جرائم القتل بحق الكسبة بشكل يومي، وأحكام الإعدام تفرض على النشطاء السياسيين الكرد. باسم اللجنة ندين ونستنكر ممارسات وجرائم الدولة الإيرانية ونؤكد دعمنا لنضال ومقاومة شعبنا في شرقي كردستان.

في الوقت الذي تتعرض فيه إيران لضغوط شديدة من عقوبات دولية وحصار، يتوجب على الحركة الكردية في ظل هذه الأوضاع متابعة هذه التطورات عن كثب وتقدير نتائجها ودعم أبناء شعبنا في هذه الظروف.

وندعو جميع القوى والأطراف الكردستانية في شرقي كردستان، إلى وضع الخلافات الداخلية جانباً، ومحاولة حلها بهدف التركيز على وحدة الصف الكردي، كما ندعو جميع القوى الكردستانية إلى دعم أبناء شعبنا والحركة السياسية في شرقي كردستان.

وجود القوات التركية في جنوب كردستان تهديد لمكتسبات الشعب

يمر جنوب كردستان بمرحلة حساسة وهناك حاجة ضرورية إلى بديل ديمقراطي، وفي هذه الظروف هناك حاجة إلى حكومة شجاعة وبرلمان ذو إرادة من أجل الوصول إلى بناء نظام ديمقراطي.

كما أن المناطق المتنازع عليها تتعرض للضغوط والتهديد، وهناك محاولات تغيير ديموغرافي في تلك المناطق. وعليه نحن نحذر حكومة بغداد من مواصلة هذه السياسات والممارسات والكف عن محاولات تعريب المناطق الكردستانية، كركوك وباقي المناطق المشمولة في المادة 140 من الدستور، ونشدد على ضرورة إيجاد الحلول من أجل عودة المهجرين والنازحين إلى مناطقهم في أقرب وقت وتعويضهم.

تركيا تواصل سياسات الاحتلال لأراضي إقليم جنوب كردستان. ونؤكد على أن وجود القوات التركية داخل الأرض الإقليم تهديد لمكتسبات شعبنا. ونؤكد على ضرورة إخراج هذه القوات من جنوب كردستان. للأسف بعض الأطراف الكردستانية تُمهد الطريق لتركيا لمواصلة الاحتلال، ونؤكد أن مواقف وسياسات حكومة إقليم جنوب كردستان حيال الاحتلال التركي غير مناسبة وغير صحيحة وأنها لا تخدم مصالح الشعب الكردي وندعو حكومة الإقليم إلى اتخاذ كافة التدابير لإنهاء هذا الاحتلال.

حرب اقتصادية هدفها تجويع الشعب ودفعه للهجرة

أبناء شعبنا في عموم المناطق في روج آفا، شنكال، كركوك، المناطق المتنازع عليها وجميع المناطق في جنوب كردستان يتعرضون لحرب اقتصادية من خلال حرق محاصيلهم ومنتوجاتهم الزراعية. الهدف من هذه الحرب هو تجويع شعبنا ودفعه إلى الهجرة. لا شك أن قوى الاحتلال هي مَنْ تدير هذه الحرب ضد شعبنا. لذلك باسم اللجنة ندعوا الإدارة الذاتية في روج آفا وحكومة إقليم جنوب كردستان إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة في مواجهة هذه السياسات وحماية ممتلكات الشعب وتعويض المتضررين ضمن الإمكانيات المتوفرة.

    كما أننا ندين ونستنكر الاحتلال التركي لأراضي روج آفا، هجمات وتهديدات الاحتلال التركية لمناطق شمال سوريا. ونؤكد وقوفنا إلى جانب الإدارة الذاتية في روج آفا ودعمها على كل المستويات. ونتوجه بالتحية إلى جميع المقاتلين في سبيل تحرير عفرين من الاحتلال.

تتريك عفرين وتغيير ديموغرافيتها مرفوض  

كما ندين ونستنكر بأشد العبارات محاولات الاحتلال التركي وأعوانه لتغيير ديموغرافية عفرين و تتريكها؛ وندعو الجهات المعنية إلى إعلان موقفها من هذه الانتهاكات والممارسات؛  كما ندعو الجهات الدولة إلى النظر في وضع أهالي عفرين الذين هجروا قسراً من أراضيهم وعلى وجه الخصوص أبناء شعبنا الذين يعيشون في مخيمات مناطق الشهباء. كما أننا نؤكد أن قضية عفرين وتدويلها هي أهم قضية بالنسبة لنا حتى إنهاء الاحتلال وعودة جميع المهرجين إلى منازلهم في عفرين.  

 

وحدة الصف الكردي ضرورة ودعوة لحماية دولية

ولفت البيان إلى أن الاجتماع يؤكد أهمية وحدة الصف الكردي ونؤكد دعمنا لكل المساعي الرامية إلى وحدة هذا الصف. كما أننا نؤكد دعمنا المطلق لمبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني (KNK) من أجل وحدة الصف الكردي في روج آفا وتشكيل مرجعية سياسية موحدة في خدمة مصالح أبناء شعبنا في روج آفا.

   وأشار البيان إلى هجمات وتهديدات الدولة التركي لمناطق روج آفا بالقول: إن تهديدات الدولة التركية لشعبنا ومناطق روج آفا هي أحد أهم القضايا على الساحة الدبلوماسية. ومن أجل إزالة هذه المخاطر والتهديدات سنواصل عملنا بشكل أكبر، وعليه نؤكد عمنا وتضامننا مع الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، وسنواصل عملنا من أجل الحصول على اعتراف دولي بهذه الإدارة وتمتين علاقة الإدارة مع الأوساط والقوى الدولية.

من أجل حماية روج آفا وجميع المناطق في شمال وشرق سوريا، هناك حاجة ملحة إلى حماية دولية للتخلص من تهديدات الدولة التركية، جميع المخاطر التدخلات الخارجية وتحقيق الأمن والاستقرار في روج آفا، ومن أجل فرض حظر جوي على هذه المناطق، ستعمل اللجنة بكل جهد على الساحة الدولية.

لا حل في سوريا دون مشاركة الكرد وتأييد لمقترح محكمة دولية للدواعش

   ولفت البيان إلى الأزمة السورية وتهميش الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، وملف معتقلي وعائلات تنظيم داعش في شمال وشرق سوريا وقال: "الأزمة السورية لا تزال موضع نقاش ما بين النظام السورية والمعارضة عبر اجتماعات جنيف والاستانة، لكن وإلى اليوم لم يتم دعوة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والحركة السياسية الكردية إلى هذه الاجتماعات. ونحن نؤكد أن أي اجتماع دون تمثيل الكرد، لن يحقق أية نتائج ولن يتم الاعتراف بها من قبل مكونات شمال وشرق سوريا.

إلى الآن يوجد آلاف المعتقلين من مرتزقة تنظيم داعش الإرهابي في قبضة الجهات الأمنية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا؛ هؤلاء المرتزقة ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، لكن وللأسف لا جهود دولية مبذولة من أجل محاكمتهم. نحن نؤيد مقترح الإدارة الذاتية الـديمقراطية لشمال وشرق سوريا بتشكيل محكمة دولية خاصة بالمرتزقة في شمال سوريا، كما ندعوا جميع الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد إرهاب داعش، الأمم المتحدة والجهات الدولية المعنية إلى دعم هذا مقترح الإدارة الذاتية وتشكيل محكمة دولية في مدينة كوباني.

دعم المجتمع الإيزيدي ودعوة لحمايته في شنكال

كما نؤكد دعمنا للمجتمع الإيزيدي، وندعو الجهات الدولية إلى الاعتراف بجرائم داعش في شنكال على أنها إبادة جماعية؛ كما ندعو جميع القوى والأطراف الكردستانية إلى حماية المجتمع الإيزيدي في شنكال؛ إضافة إلى دعمنا الجهود الساعية إلى إعادة إعمار شنكال وتوفير الظروف المناسبة من أجل عودة المهجرين، ويجب حماية الهوية الإيزيدية ومنع محاولات التغيير الديموغرافي ودعم خصوصية هذا المجتمع ومنحة فرصة الإرادة الذاتية.

كما ندعو الحكومة العراقية إلى إبقاء الممر الإنساني بين شنكال و روج آفا مفتوحاً للأغراض الإنسانية.

  إننا وباسم لجنة العلاقات الدبلوماسية المشتركة، نؤكد دعمنا لقضايا وحقوق الأقليات المسيحية الأشور-السريان-الكلدان ونؤكد أنهم من الشعوب الأصيلة في المنطقة، ويجب ضمان وحماية حقوقهم الثقافية، السياسية، الإدارية والاجتماعية وتوفير الظروف المناسبة لعودة اللاجئين.

كما نوجه الدعوة إلى كل الأطراف والقوى الكردستانية للالتزام بالمبادئ الديمقراطية والعمل وفقها، واحترام بعضها البعض والتوافق دبلوماسياً على القضايا الوطنية العامة في ما يخدم مصالح الشعب الكردي.

دعوة للقوى الكردستانية بالإنضمام للجنة الدبلوماسية المشتركة

و ندعو جميع الحركات، التنظيمات، القوى والأحزاب السياسية الكردستانية إلى الانضمام إلى اللجنة الدبلوماسية المشتركة للعمل جنباً إلى جنب في خدمة القضايا والمصالح الكردستانية.

وأشار البيان في ختامه إلى نشاط وعمل اللجنة على المستوى الدولي وتقييم الأعمال، الوضع التنظيم للجنة الدبلوماسية، وتوصية بتشكيل لجان مشتركة في العديد من الدول، وتقديم المقترحات حول عمل اللجنة في المرحلة القادمة.