موسكو تدعو للتهدئة بين حكومة بغداد والكرد على خلفية الاشتباكات في كركوك

أكد المكتب الرئاسي الروسي على ضرورة حل الخلافات بين بغداد وهولير, انطلاقاً من وحدة العراق واحترام حقوق الكورد. وتأتي هذه التصريحات بعد المواجهات التي تشهدها كركوك منذ الليلة الماضية بين ميليشيات الحشد الشعبي والقوات الكردستانية.

قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي, دميتري بيسكوف بأن موسكو تحافظ على علاقات جيدة مع بغداد، ولدينا حجم كبير نسبياً في العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق، وتتم الاتصالات على مختلف المستويات، وتعمل عدة شركات الروسية هناك.

وأشار إلى بيسكوف وجود علاقات تاريخية دافئة وودية مع الكورد في العراق، مشدداً على أن موسكو تعتز وتحرص على العلاقات مع الطرفين.

تأتي هذه التصريحات الروسية على خلفية الاشتباكات التي جرت بين ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من الحكومة العراقية من جهة, وبين قوات بيشمركة اقليم كردستان من جهة اخرى, بعد الهجوم الذي قامت به الميليشيات على مواقع في محيط طوزخورماتو التابعة لكركوك ومحاولاتها الاستيلاء على آبار النفط هناك.

جدير بالذكر, أن قوات الدفاع الشعبي HPG ووحدات حماية المرأة YJA Star دخلوا على خط المواجهة مع الميليشيات المدعومة من دولة الاحتلال الايراني, وذلك للدفاع عن مدينة كركوك والحفاظ على ارواح المدنيين فيها, انطلاقا من واجبهم الكردستاني.