الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي ومرتزقته يقصفون قرية في مدينة منبج

موسكو تدافع عن رفضها تمديد عمل لجنة التحقيق الكيمياوي في سوريا

رفضت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس, ما اسمته "محاولات لتشويه نهجها في مسألة تمديد تفويض آلية التحقيق المشتركة في استخدام الكيمياوي في سورية"، وأكّدت أنها لا تعترض على التمديد وإنما على "اتخاذ قرار متسرع بهذا الخصوص".

أصدرت وزارة الخارجية الروسية, اليوم الخميس (26 تشرين الاول) بياناً نشرته وكالة "روسيا اليوم", أعربت فيه عن توقعها لظهور هجمات عنيفة من قبل عدد من الدول الغربية ضد روسيا على خلفية استخدام المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة, فاسيلي نيبينزيا، أول من أمس، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأميركي القاضي بتمديد ولاية آلية التحقيق المشتركة بين منظمة "حظر الأسلحة الكيمياوية" والأمم المتحدة في حالات استخدام السلاح الكيمياوي في سورية، من دون انتظار التقرير حول نتائج عمل الآلية خلال العام الماضي، المتوقع صدوره اليوم.

وأوضحت الوزارة: "بالنسبة إلينا كانت الموافقة، من دون التفكير، على هذا القرار البعيد الأثر، والانجرار وراء الولايات المتحدة من دون الدراسة الدقيقة للوضع، أمراً غير مهني وغير مسؤول".

وشددّ البيان على أن "التحقيق الذي أجرته الآلية المشتركة في حادث استخدام غاز السارين في بلدة خان شيخون السورية في الرابع من نيسان الماضي، والتطورات اللاحقة أظهرت وجود مشكلات جوهرية في عمل الآلية، من بينها التنفيذ الانتقائي للولايات المتحدة وعدم استعدادها، أو عجزها، عن استخدام وسائل التحقيق كافة المنصوص عليها في معاهدة حظر الأسلحة الكيمياوية".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن "الدول الغربية لا تزال تدافع بشدة عن إبقاء الأمور كما هي الآن، من دون تصحيحها، لأن هدفها ليس التوصل إلى الحقيقة، بل استخدام الهيئات الدولية المختصة من أجل زيادة الضغوط على الحكومة السورية".