مواطن سويسري أمام القضاء بتهمة "محاربة تنظيم داعش"

بدأت محاكمة المواطن السويسري يوهان كوسار (السرياني) بحجة الانضمام إلى جيش آخر ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

بدأ القضاء السويسري بمحاكمة مواطنه السرياني يوهان كوسار، بتهمة محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وكان يوهان، وخلال تصريح صحفي سابق، أعلن انضمامه إلى المجلس العسكري السرياني، معبراً عن سعادته بهذا الانضمام كون المجلس يحارب منظمة إرهابية ترتكب جرائم ضد الإنسانية.

وانضم يوهان كوسار، في رحلة البحث عن والده في سوريا، إلى المجلس العسكري السرياني في سوريا عندما شاهد الجرائم التي ترتكب بحق الأقليات المسيحية هناك، وشارك في المعارك خلال الفترة بين 2012 و 2015 كما وشارك في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي. وفور عودته إلى سويسرا تم اعتقاله ورُفعت بحقه قضية من قبل المحكمة العسكرية ودعت إلى محاكمته بتهمة الانضمام إلى جيش آخر والمشاركة في الحرب في بلد آخر.

ودعت المحكمة العسكرية السويسرية إلى محاكمة كوسار ووجهت إليه تهمة مخالفة القانون 94 للعقوبات العسكرية.

وادعت أن كوسار ورغم أنه يخدم في الجيش السويسري، انضم إلى قوات أخرى وشارك في المعارك دون الحصول على تصريح وموافقة من الجيش والسلطات السويسرية.

وكان كوسار وقبل التوجه إلى روج آفا مدرباً في الجيش السويسري. وتستمر محاكمته لمدة أسبوع وسيناقش في جلسات المحكمة إذا كانت مشاركة كوسار في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي جريمة أم لا.

وصرح كوسار أنه وخلال فترة تواجده في روج آفا، كان يقوم بواجبه الإنساني ويساعد أبناء شعبة السرياني وباقي المكونات من أجل محاربة داعش، مؤكداً أنه يفتخر بنفسه كونه كان يحارب تنظيم إرهابي مثل داعش. المصدر: Yenî Ozgur Polîtîka