منفذ اعتداء نيويورك "ارهابي" بايع داعش

أكدت السلطات الامريكية أن منفذ حادث الاعتداء في مدينة نيويورك هو شخص ارهابي كان قد بايع تنظيم داعش المتشدد, بعد أن داهمت "اف بي اي" منزله وصادرت اجهزته الالكترونية وأوراقاً كانت مرمية في سلة النفايات.

أعلنت مصادر من الشرطة الامريكية أنّ منفذ الاعتداء الارهابي في مدينة نيويورك, سيف الله سايبوف كان قد بايع تنظيم داعش الارهابي, قبل أن يقوم بعملية الدهس, التي راح ضحيتها 8 أشخاص وجرح 11 آخرون.

وداهم مكتب التحقيقات الفيديرالية (إف بي آي) منزل سايبوف (29 سنة) في منطقة باترسون بولاية نيوجيرسي، وصادر أجهزة إلكترونية وأوراقاً كان بعضها مرمياً في النفايات للتأكد من صلته بتنظيم "داعش"، بعدما ترك رسالة مكتوبة بايع فيها التنظيم في موقع الهجوم, قبل أن تصيبه الشرطة بطلقة في بطنه.

وأشار حاكم نيويورك أندرو كيومو إلى أن سجل المهاجم الذي يعمل سائقاً لدى شركة "أوبر"، تضمن سوابق وأنه اعتنق التطرف بعد وصوله إلى الولايات المتحدة، وهو مراقب من الشرطة. ووصفه بأنه "جبان منحرف ونموذج للذئب المنفرد في ظل عدم وجود دليل يشير إلى مؤامرة أوسع نطاقاً أو خطة أكبر".

من جهته, وصف ترامب منفذ اعتداء نيويورك المروع بانه "حيوان"، واعلن من البيت الابيض "علينا ان نكون أكثر صرامة واكثر ذكاء واقل مراعاة في اختيار من يدخل الأراضي الأميركية". في حين ذكرت أنباء انه يفكر في ارساله الى معتقل غوانتانامو.

يذكر أن عبدالله سايبوف, منفذ الاعتداء هو اوزبكي الأصل, قدم من اوزبكستان الى امريكا عام 2010, من خلال آلية "يانصيب البطاقة الخضراء", النظام الذي يسعى البيت الأبيض الى الغائه.