مكتب الدفاع :الادارة الذاتية على اطلاع مسبق بالدورية الأمريكية التركية التي بدأت صباح اليوم

أكد مكتب الدفاع في الإدارة الذاتية على ان الإدارة ممثلة بكل مؤسساتها و قواتها العسكرية ، على اطلاع مسبق بالدورية التركية الأمريكية التي بدأت صباح اليوم في ريف تل أبيض.

وأصدر مكتب الدفاع في الإدارة الذاتية بيانا اليوم الاحد حول الدوريات الامريكية التركية التي بدأت صباح اليوم في ريف تل ابيض،و شدد المكتب خلاله على ان "الدوريات هي جزء من التفاهمات التي عملت عليها قوات التحالف الدولي لنزع فتيل الحرب و تأمين الاستقرار في المناطق الحدودية".

وجاء في البيان انه " صباح هذا اليوم (8/9/2019) الساعة التاسعة صباحا حسب التوقيت المحلي أولى الدوريات المشتركة بين الجيشين التركي و الأمريكي ممثلاً للتحالف الدولي في منطقة الآلية الأمنية المحاذية للحدود السورية التركية و التي استمرت ساعتين في المنطقة الممتدة بين قريتي نص تل و قرية الحشيشة شرق مدينة تل أبيص/كري سبي و من ثم عادت أدراجها للتمركز في قواعدها داخل الأراضي التركية حسب التنسيق و التفاهمات المسبقة".

واضاف إن "الإدارة الذاتية الديمقراطية ممثلة بكل مؤسساتها و قواتها العسكرية ، على اطلاع مسبق بهذه الدوريات و هي جزء من التفاهمات التي عملت عليها قوات التحالف الدولي لنزع فتيل الحرب و تأمين الاستقرار في المناطق الحدودية و هي جزء من خارطة طريق للوصول إلى تفاهمات مستدامة تؤمن الاستقرار بما يساهم بشكل فعال في دعم جهود قوات سوريا الديمقراطية لملاحقة داعش و اجتثاثه من جذوره".

وعبر المكتب في البيان عن شكره وتقديره " للشركاء في التحالف الدولي و كذلك قوات الجيش الأمريكي لما بذلته من جهود للتوصل إلى تفاهمات تؤمن الاستقرار و السلام و كذلك الشكر موصول لقوات أمن الحدود و المجالس العسكرية المحلية التي لعبت دورا هاما في تهيئة الأرضية لإنجاح مهمة هذه الدوريات وفق التفاهمات و التنسيق المتفق عليه".

وكانت أعلنت قوات سوريا الديمقراطية في وقت سابق عن أن انطلاق الدوريات الأميركية التركية المشتركة في المنطقة الآمنة في شمال سوريا سوف يبدأ اليو الأحد، وذلك حسب التفاهمات المشتركة بين التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية وبحسب الاتفاق فقد بدأت قوات قسد في إزالة التعزيزات أولا على هذه الجبهة، وبدأت بتسليم نقاطها الأمنية في المناطق المشمولة ضمن الاتفاق إلى قوات مجلس تل أبيض العسكري المكون من أبناء المناطق ذاتها.

واشارت مصادر في مجلس تل ابيض الى ان القوات الأمريكية على تنسيق تام مع المجلس حول الدوريات المشتركة المقبلة وكذلك الحال لمجلس سركانيه فيما يخص الدوريات التي يتم تنفيذها في تلك المنطقة .

من جهته المرصد السوري لحقوق الانسان قال على "تويتر"، إن القوات الأميركية والتركية تسير دورياتها المشتركة في المناطق الحدودية بين مدينتي رأس العين وتل أبيض استكمالاً للمرحلة الثانية من اتفاق المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

وأضاف المرصد إن القوات التركية لن تدخل مدينة تل أبيض، الواقعة في ريف الرقة الشمالي، وستعود إلى مواقعها بعد انتهاء الوقت المخصص لعمل الدوريات.