مفوضية حقوق الإنسان تطالب بغداد بوقفٍ فوري لعقوبة الإعدام

طالبت الأمم المتّحدة الحكومة العراقية بوقف عقوبة الإعدام, وذلك على خلفية تنفيذ هذه العقوبة بحق 38 سجيناً في معتقل الناصرية كانوا قد أُدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب.

دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان حكومة العراق إلى "وقف فوري" لعقوبة الإعدام, بعد أن نُفّذت هذه العقوبة بحق 38 شخصاً تم توجيه تهمة الإرهاب إليهم, في سجن الناصرية جنوب العراق.

وذكرت الناطقة باسم المفوضية, التابعة للأمم المتّحدة, ليز تروسيل خلال مؤتمرٍ صحفي عقدته اليوم الجمعة (15 كانون الأول) أنّ إعدام 38 شخصاً بشكل جماعي "صدمةٌ مروعة", مضيفةً أنّ "أولئك السجناء قد صدرت بحقّهم أحكام مرتبطة بالإرهاب, لكن ما يثير الشكوك هو مدى ضمان مراعاة الأصول الإجرائية فيما يتعلق خضوعهم لمحاكمة عادلة".

كما نوّهت تروسيل إلى أنّ المفوضية تدعو "السلطات العراقية إلى تعليق تنفيذ كلّ عمليات الإعدام" وأضافت "يجب على الحكومة البدء بدراسة كاملة لقاون العقوبات بشكل جذري".

وكان نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار, داخل كاظم, صرّح بأن إدارة سجن الناصرية الإصلاحي في المحافظة "نفّذت ليلة أمس حكم الإعدام بحق 38 شخصٍ مدانون بانتمائهم لتنظيمي القاعدة و داعش".

جديرٌ بالذكر أنّ المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد أحصت تنفيذ العراق ل 106 عمليات إعدام خلال العام الجاري, حيث أعدمت 42 شخصاً "شنقاً" في سجن الناصرية ذاته.