مفوض أوروبي لتركيا: مشكلة الهجرة ليست وسيلة تفاوض أو مساومة

شدد المفوض الأوروبي المكلف شؤون الهجرة والداخلية والمواطنة ديمتريس افراموبولوس، على رفض الاتحاد الأوروبي بأن تتحول مشكلة الهجرة إلى وسيلة تفاوض أو مساومة.

وأكد المفوض الأوروبي خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل يوم الاربعاء، أن الاتحاد الأوروبي مستمر بالعمل مع تركيا على إدارة ملف المهاجرين واللاجئين.
وأشار إلى أن بروكسل ستستمر كما كانت دائماً في احترام كافة التزاماتها بموجب الاتفاق المبرم مع تركيا بشأن اللاجئين عام 2016، وأضاف: "سمعت التزامنا مماثلاً من الأتراك خلال زيارتي الأخيرة لأنقرة".
وبحسب وكالة آكي الايطالية، ورداً على سؤال حول ما يسمى المنطقة العازلة التي تنوي تركيا إقامتها في الشمال السوري، كرر أفراموبولوس الموقف الأوروبي القائل بأن بروكسل لن تمول أي نشاط إنمائي إذا تم تجاهل أو انتهاك حقوق السكان الأصليين.
وفند المسؤول الأوروبي المزاعم التركية القائلة بأن أنقرة لم تحصل على ما وُعدت به للقيام بأعباء اللاجئين على أراضيها، مؤكداً أن 79% من أصل مبلغ المليارات الستة قد تم صرفه بالفعل أو تخصيصه لمشاريع ومساعدات للاجئين والمجتمعات المضيفة.
وكان وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد قد رفضوا العدوان العسكري الذي تقوم به تركيا حالياً في شمال شرقي سوريا، مطالبين أنقرة بالوقف الفوري له.
ودعا الوزراء كافة الدول  الاعضاء إلى العمل لإقرار حظر تصدير السلاح لتركيا.
ومن المقرر أن يعود زعماء الدول الأوروبية لمناقشة الأمر خلال قمتهم الدورية في بروكسل يومي غد وبعد غد.

 

 

 

 

 

 

 

 

الصورة: وكالة الصحافة الفرنسية