مستشار الأمن القومي الأمريكي: نراقب تركيا ولن نسمح لها بالتطهير العرقي ضد الكرد

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي ان وقف إطلاق النار الذي توصلت بلاده اليه مع تركيا ساهم ف حماية القوات الكردية الحليفة لواشنطن، بحسب وصفه.

وقال روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومى الأمريكى، يوم الأحد، ان بلاده قلقة للغاية بشأن الممارسات والانتهاكات التي ترتكبها تركيا والقوات المرتزقة المدعومة من أنقرة، وردا على سؤال حول اعترافه بارتكاب تركيا جرائم حرب، "ربما الميليشيات المدعومة من تركيا. لقد أكدت لنا تركيا أنه يجري التحقيق مع هؤلاء. نحن قلقون جدًا بشأن هذه القضايا ، وقضايا جرائم الحرب. نحن نراقبهم. نحن نراقبها عن كثب. لا يوجد مكان للإبادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم الحرب في القرن الحادي والعشرين. الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ذلك، ولقد أوضحنا هذا الموقف تمامًا للأتراك".

وشدد مستشار الأمن القومي إن الولايات المتحدة محبطة للغاية من شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخى الروسية اس 400، وقال إن واشنطن ربما تفرض عقوبات على أنقرة إذا لم تتخلص منها.

وقال أوبراين: "تركيا ستشعر بتأثير هذه العقوبات"، مشيرا إلى إجراءات تفرض بموجب قانون مواجهة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات، التى قال إن الكونجرس سيقرها بأغلبية ساحقة بموافقة أعضاء الحزبين.

جاءت تصريحات أوبراين في مقابلة مع شبكة ايه بي سي نيوز الأمريكية، قبل زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لواشنطن فى 13  تشرين الثاني نوفمبر.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي: "لا مكان فى حلف الأطلسى لمنظومات إس 400، لا مكان فى حلف الأطلسى لمشتريات عسكرية روسية مهمة، هذه رسالة سيبلغها الرئيس لأردوغان بوضوح شديد عندما يكون هنا".
وكانت تركيا قد تسلمت بطاريات لمنظومة الدفاع الجوي الروسية مؤخرا وأعلنت واشنطن وقف مشاركة تركيا في برنامج تصنيع الطائرة اف 35، وسط إقرار الكونغرس حزمة عقوبات أخرى ترتبط بالمنظومة الروسية والعدوان على سوريا.