مسؤولون فرنسيون وكرد: نطالب بالكشف عن الحقيقة ومحاسبة مرتكبي مجزرة باريس

أنضم مسؤولون فرنسييون وكرد الى المسيرة الاحتجاجية التي انطلقت يوم السبت المنصرم من اجل تحقيق العدالة، مطالبين الحكومة الفرنسية بالكشف عن مرتكبي المجزرة وتقديم الدعم للشعب الكردي في شمال وشرقي سوريا.

وتحدث كل من السكرتير العام للحزب الشيوعي الفرنسي (PCF)بيير لوران، والرئيس المشترك للمؤتمر الشعبي رمزي كارتال، العضو في الهيئة التنفيذية لمؤتمر الوطني الكردستاني(KNK ) زوبير ايدار ورئيسة الجمعية الفرنسية الكردستانية سيلفي جان لوكالة فرات للأنباء ANF اثناء المسيرة الاحتجاجية التي انطلقت في الثاني عشرة من شهر كانون الثاني المنصرم في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال لوران: "نحن اليوم مع الشعب الكردي لأننا لا نقبل بمرور ستة اعوام على عدم محاسبة القتلة الذين ارتكبوا المجزرة بحق المناضلات الكرديات الثلاثة.

ونحن واثقون بأن اردوغان والدولة التركية هي من امرت بارتكاب هذه المجزرة. لذلك يجب تحقيق العدالة وسنواصل نضالنا الى ان تظهر الحقيقة بشكل كامل".

واكد لوران بأنهم يساندون نضال الشعب الكردي الذي يقاوم ببطولة ضد الذين يتدخلون في الاراضي السورية و يسعون لاحتلالها وقال: "يجب تقديم الدعم والمساندة لجميع مقاتلين الكرد ، وسيقدم لهم الدعم في جميع الظروف".

واشار رمزي كارتال الى ان الشعب الكردي يطالب بتحقيق العدالة، مضيفا قال: "لم يكشف عن المجرمين القتلة بعد. وهذه التحقيقات ستستمر. ومالم يتم محاكمة هؤلاء المجرمون لن نتوقف عن نضالنا.

وان هذه المجزرة والعزلة المشددة المفروضة على القائد الكردي عبد الله اوجلان والسياسات التي تمارس على القضية الكردية كلها تمثل مفهوما واحدا.

كما ان تحقيق العدالة واظهار الحقيقة سيلعب دورا كبيرا في حل القضية الكردية". وناد كارتال الرأي العام العالمي ، الشعب الفرنسي ، القوى الديمقراطية والحومة الفرنسية للكشف عن الحقيقة.

واشار بدوره الى حملات الاضراب عن الطعام التي بدأت لإنهاء العزلة المفروضة على القائد الكردي عبد الله اوجلان وقال: "ان كسر قضبان العزلة هي الخطوة الاساسية في حل القضية الكردية".

زبير آيدار : سنتتبع الملف حتى ينال القاتل جزاءه وقال زبير أن المجزرة قامت على يد الاستخبارات التركية والحكومة التركية، وأشار آيدار إلى استهتار الحكومة الفرنسية تجاه ذلك، وقال: "هذا الشعب يريد العدالة، سنتبع هذا الملف حتى ينال القاتل جزاءه.

" وقال آيدار أن نضال الشعب الكردي نضال متماسك، مضيفا : "هذا الشعب يقاوم على جميع المستويات وفي جميع الأماكن، وهذه المقاومة ستستمر ولابد أن تحقق الحرية".

سيلفي جان:سير العدالة هو مسألة تخص عموم الشعب الفرنسي واكدت سلفي جان من جانبها، أنهم طالبوا الحكومة الفرنسية بالكشف عمن أصدر قرار القتل ومن نفذه ومحاكمتهم، وناشدت جان الرئيس الفرنسي والحكومة الفرنسية للقيام بعملها ومهامها، وتابعت: "هل تقبل الحكومة الفرنسية أن تقوم دولة أخرى بارتكاب المجازر على أرضها أم لا ؟ برأيي الشخصي هذا الأمر غير مقبول، والنضال الذي نقوم به من أجل العدالة هو مسألة تخص عموم الشعب الفرنسي".

السلام متعلق بحرية أوجلان ولفتت جان الانتباه إلى مقاومة ليلى كوفن من أجل كسر العزلة، وتابعت: "من جديد البدء باللقاءات من أجل السلام، وإنهاء الدكتاتورية، وتحقيق السلام في المنطقة يأتي عن طريق حرية أوجلان، والعزلة المفروضة عليه منذ سنين هي انتهاك لحقوق السجناء وانتهاك للاتفاقات الدولية، والمطالبة بالعدالة هي مسؤولية جميع الشعب الكردي".