مخاوف ألمانية من عودة عناصر داعش الفّارين من سوريا والعراق

أعربت السلطات الالمانية عن قلقها من عودة عناصر تنظيم داعش الإرهابي من سوريا والعراق إلى أراضيها, بعد الهزائم الكبيرة التي لحقتهم هناك, في ظلّ ورود معلومات عن بقاء الكثير منهم على قيد الحياة, مما قد يشكلون خطراً داخلياً في حال عودتهم.

أعلن وزير ولاية برلين, اندرياس غايزل, اليوم السبت (2 كانون الأول) أنّ هزيمة تنظيم داعش في سوريا والعراق هو "خبرٌ جيد على مستوى السياسة الدولية" مبدياً مخاوف بلاده من الأخطار التي من الممكن أن تشكلها عودة عناصر التنظيم إلى ألمانيا الفّارين من هناك عن طريق تركيا.

وأوضح غايزل, المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي, في تصريحات صحفية, أنّ السلطات الألمانية تتوقع عودة العشرات من أولئك العناصر, مؤكّداً على عدم قدرتهم على تحديد أرقامٍ دقيقة "إذ ليس معروفاً من منهم لايزال على قيد الحياة, الأمر الذي يعقّد الوضع أكثر".

ووفقاً للمخابرات الألمانية, فقد التحق المئات من حاملي الجنسية الألمانية بتنظيم داعش, عُرف منهم الكثيرون, كمغني الراب "دينيس كوسبيرت", الذي ستعتقله السلطات نظراً لسهولة التعرّف عليه, كما قال الوزير الألماني, لكنّ هناك العشرات ممن سيصعب معرفة ما إذا كانوا أحياء أم قتلوا هناك في سوريا والعراق.