مجلس الشيوخ الاسباني يفرض الحكم المباشر على كاتالونيا ردّاً على اعلان الاستقلال

فوّض مجلس الشيوخ الاسباني حكومة مدريد بفرض الحكم المباشر على اقليم كاتالونيا. جاء التفويض بعد دقائق من اعلان حكومة الاقليم "الاستقلال". وبذلك تنتهي فترة الحكم الذاتي الذي كان يتمتع به الاقليم.

أعطى مجلس الشيوخ الاسباني في جلسته التي عُقدت اليوم الجمعة (27 تشرين الاول) التفويض الكامل لحكومة مدريد, برئاسة ماريانو راخوي, لفرض الحكم المباشر على اقليم كاتالونيا, بعد دقائق قليلة من اعلان رئيس الاقليم "الاستقلال" عن اسبانيا.

وبحسب توقعات لمراقبين, فإن حكومة راخوي ستبدأ باجراءات من شأنها فرض الحكم المباشر على الاقليم, وقد يشمل ذلك إقالة حكومة كاتالونيا والاشراف المباشر على قوات الشرطة في الاقليم.

وكان رئيس الوزراء, ماريانو راخوي قد دعا الى الهدوء عقب اعلان كاتالونيا, ونشر تغريدة له على موقع التويتر قال فيها: "أدعو كل الاسبان الى الهدوء, حكم القانون سيعيد الشرعية في كاتالونيا".

وكانت رئيسة البرلمان الكاتالوني قد قالت بأنّ البرلمان، المؤلف من 135 عضواً، وافق على إعلان الاستقلال بتأييد 70 صوتاً مقابل اعتراض عشرة وامتناع اثنين عن التصويت.

وشهدت شوارع برشلونة خروج سكان الاقليم في احتفالات اعلان الاستقلال, وسط دعوة من رئيس الاقليم بتعليق اجراءات الاستقلال لعدة اسابيع, وذلم تمهيداً لفتح الحوار, بحسب ما صرّح به لوسائل الاعلام.