مؤتمرون ببروكسل يطالبون بإنهاء فوري للاحتلال التركي لعفرين

ناقشت مجموعة من السياسيين والأكاديميين الكرد والعرب والأوروبيين في مؤتمر عقد تحت رعاية أحزاب أوروبية بمبنى الاتحاد الأوربي بالعاصة البلجيكية، بروكسل، احتلال تركيا لمناطق أخرى، مؤكدين على أن احتلال تركيا لعفرين "غير شرعي" ويجب على الاحتلال الانسحاب فوراً.

ناقش مجموعة من السياسيين والأكاديميين الكرد والعرب والأوروبيين في مؤتمر عقد تحت رعاية أحزاب أوروبية في مبنى الاتحاد الأوربي بالعاصة البلجيكية، بروكسل، احتلال تركيا لمناطق أخرى، مؤكدين على أن احتلال تركيا لعفرين "غير شرعي"، وداعين لإنهاء الاحتلال بشكل فوري من دون شروط.

وشارك في المؤتمر الذي عُقِدَ اليوم في مبنى البرلمان الأوروبي، حقوقيون وأكاديميون وساسة، كمراقبين للكونفرانس. المراقبون قيموا وضع عفرين الحالي وقبل احتلالها. وخلال الكونفرانس وجهت انتقادات إلى دول الغرب حيال صمتها، وناشد الحاضرون القوى الدولية بالقيام بمسؤولياتهم.

النقاط التي تم الإجماع عليها:

1- يجب على القوات التركية والمجموعات التابعة لها أن تنسحب من الأراضي السورية فوراً دون شروط.

2- يجب التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها تركيا في عفرين والتي فتحت الطريق أمام النزوح، كما يجب استنكارها.

3- يجب الإفراج عن الأطفال والأهالي الذين تم اختطافهم فوراً، وإيجاد حلول للأضرار التي تعرضوا لها.

4- يجب فتح تحقيق بخصوص الأضرار التي جرت.

5- يجب تشكيل لجنة حقوقية مستقلة من ممثلي هيئة حقوق الإنسان السورية والمنظمات النسائية، لتقصي الحقائق وتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت منذ شن تركيا لهجومها في 20/كانون الثاني المنصرم، ويجب محاكمة المسؤولين في المحاكم الدولية.

6- يجب التعاون مع منظمات حقوق الإنسان السورية، وذلك لتسليم قضايا الانتهاكات التي ارتكبتها تركيا منذ شنها لهجوم على عفرين.

7- يجب إعادة الأهالي الذين خرجوا من عفرين إلى منازلهم بشكل آمن.

8- يجب على كافة المؤسسات المعنية أن تقدم المساعدات الإنسانية والاقتصادية لأهالي عفرين.

9- يجب البحث في العنصرية المتبعة في عفرين من قبل تركيا التي أدت إلى نزوح قسري، بالإضافة إلى التغيير الديمغرافي التي تجريها في المنطقة، وإعداد تقارير موثوقة عن ذلك.