مؤتمر صحفي في البرلمان الفرنسي لمناقشة العدوان التركي على عفرين

عُقد يوم أمس الأربعاء في البرلمان الفرنسي مؤتمر صحفي عن العدوان التركي على عفرين، حيث تحدث السيناتور بيير لوران في المؤتمر قائلاً: "نطالب رئيس الوزراء ووزيرالخارجية بتبني مبادرة بخصوص عفرين".

نظّم الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي السيناتور بيير لوران والبرلماني عن الحزب الشيوعي الفرنسي بول لوكوك مؤتمراً صحفياً في البرلمان الفرنسي للحديث عن العدوان التركي على عفرين. شارك في المؤتمر مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الديمقراطي الكردي في فرنسا "عكيد بولات" وكما شاركتنورسَل كِلِجباسم ممثلية حركة المرأة الكردية.

كما شارك في المؤتمر كل من رئيس جمعية فرنسا – كردستان سيلفي جان والبرلمانيان فرانسوا بيبوني وكليمانتين أوتان والعديد من الشخصيات الأخرى.

خلال المؤتمر أوضح البرلماني عن الحزب الشيوعي بول لكوك أن حزبه يقوم منذ الأيام الأولى للعدوان التركي على عفرين بمحاولات ولقاءات دبلوماسية لإيقاف الهجمات وتابع بالقول: "نفعل كل ما في وسعنا لقطع الطريق أمام ارتكاب المجازر، والبارحة قمنا بإثارة الموضوع في مجلس الشيوخ الفرنسي".

كما ذكر بول لكوك أن الحكومة الفرنسية تتحدث باستمرار عن الغوطة متناسية عفرين التي تعيش الوضع ذاته وأنه يجب على الحكومة التحرك لتنفيذ قرار الأمم المتحدة القاضي بوقف إطلاق النار.

كما أوضح السيناتور بيير لوران أنه يجب التحرك لإيقاف عدوان أردوغان مشيراً إلى صمت الصحافة إزاء ما يجري في عفرين.

فيما كشف مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الديمقراطي الكردي في فرنسا "عكيد بولات" عن حصيلة الحرب التركية على عفرين موضحاً أن الإعلام لا يشاهد هذه الهجمات التي تستهدف المدنيين وقال: "هذا الصمت يقتل سكان عفرين، هذا الصمت يشجع أردوغان على ارتكاب المجازر".

كما تحدثت نورسَل كِلِج باسم ممثلية حركة المرأة الكردية قائلةً: "منذ 55 يوماً والأطفال والنساء يتعرضون لهجوم كبير. في عام 2014 حييت فرنسا النساء المكافحات في المنطقة، واليوم تقوم تلك النساء بالدفاع عن أنفسهن. من كان في البارحة يدافع عن نفسه أمام هجمات داعش يقوم اليوم بالدفاع عن نفسه أمام العدوان التركي".

وبعد المداخلات تم فتح باب الأسئلة، ففي معرض رده على بعض الأسئلة، أوضح الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي السيناتور بيير لوران أنه يجب على المؤسسات الدولية تذكير تركيا بمسؤولياتها وأكد أنه اجتمع مع الحكومة ورئيس الجمهورية والعديد من المؤسسات الأخرى وتابع قائلاً: "نطالب رئيس الوزراء ووزيرالخارجية بتبني مبادرة بخصوص عفرين. أردوغان لا يستهدف عفرين وحسب. نعلم جيداً أنه يستهدف كل مناطق الكُرد، وبذلك ستقوم المجموعات الجهادية بتنفيذ مجازر كبيرة في المنطقة، فهل ستكافح فرنسا والدول الأوربية هذه المجازر أم لا؟ منذ يوم السبت وحتى اليوم هناك صمت مطبق في الصحافة، لا يمكن تقبّل هذا الشيء،هناك معلومات عن قطع تركيا للماء والكهرباء عن عفرين، لكن الإعلام لا يذكر شيئاً عن ذلك".

كما قال البرلماني بول لوكوك: "في السابق كانت فرنسا تقول للنساء الكرديات المكافحات: 'نبارك لكم'، لذلك على فرنسا الآن أن تقول لهم: 'سنحميكم'. على فرنسا التدخل عسكرياً وسياسياً ودبلوماسياً".